كييف تنتظر من العالم دعما أكبر في تجاوز آثار تشرنوبل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67913/

اجتمع ممثلو الدول المانحة في العاصمة الأوكرانية كييف يوم الثلاثاء 19 أبريل/نيسان لبحث سبل زيادة المساعدات لأوكرانيا بهدف تجاوز آثار كارثة تشرنوبل النووية.. من جانبها أكدت أوكرانيا أنها استطاعت حتى الآن جمع ما يقل عن نصف المبلغ الذي تحتاجه لبناء غطاء جديد وآمن فوق مفاعل المحطة المدمر.

شكل المؤتمر الذي شارك فيه ممثلو أغنى دول العالم حدثا مركزيا ضمن الفعاليات التي انطلقت في أوكرانيا بمناسبة مرور 25 عاما على كارثة تشرنوبل النووية. كارثة أصابت آثارها مساحات واسعة في كل من أوكرانيا وروسيا وبيلاروس.
بعيد انفجار المفاعل الرابع للمحطة شيد فوقه غطاء إسمنتي واق. لكنه بدأ بالتآكل مع مرور الزمن. حقيقة تجلت بعد 10 أعوام على الكارثة، عندما أثبت خبراء أن الغطاء لم يعد محكما.

وقال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إنه "يجب أن تصبح مهمة تحويل محطة تشرنوبل الذرية إلى منطقة آمنة بيئيا من أهم مهمات أوكرانيا وشركائها الدوليين ولذلك لا بد من بناء غطاء واق آمن على المفاعل النووي المهدم وبناء مستودع للمخلفات النووية. لهذا الغرض نحن في حاجة إلى سبعمئة وأربعين مليون يورو. والآن بالذات لا بد من تكاتف المجتمع العالمي لأنه لا تكفي جهود أوكرانيا وحدها فقط لتحقيق هذه الأهداف".

مشروع تعول كييف في تنفيذه على مساعدات مالية من الدول المانحة ومنها روسيا كإحدى البلدان الأكثر اهتماما بمعاجة آثار الكارثة.
وقال ميخائيل زورابوف السفير الروسي في أوكرانيا إن " روسيا انضمت إلى الدول المانحة لصندوق تشرنوبل عام 2005 وأسهمت في السنوات الأخيرة بمبالغ كبيرة لتحقيق أهدافه. والحكومة الروسية إذ تدرك أهمية الأعمال الجارية في موقع المحطة فقد قررت تخصيص 45 مليون يورو إلى صندوق تشرنوبل خلال العامين الجاري والمقبل".

من جانبه قال جوسيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيقدم 110 ملايين يورو لتمويل المشاريع في تشرنوبل.
وقال باروزو " بغض النظر عن مرور 25 عاما على كارثة محطة تشرنوبل الذرية يشعر آلاف الناس بتأثير عواقب هذه الكارثة. نظهر وحدتنا في السعي إلى جعل منطقة تشرنوبل منطقة آمنة بيئيا. لا بد من إتمام بناء المنشأة الجديدة التي تحمل اسم "مخبأ" ومستودع لمخلفات الوقود النووي. خصص الاتحاد الأوروبي 470 مليون يورو لتحقيق مشاريع تشرنوبل ويستعد لتخصيص 110 ملايين يورو إضافيا".
استطاعت أوكرانيا جمع 550 مليون يورو، لكنها تأمل بألا يكون هذا المبلغ نهائيا، علما أن تكلفة تنفيذ المشروعات الخاصة بتشيرنوبل تقترب من 740 مليون يورو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)