روسيا .. اكتشاف طريقة لرفع فاعلية توربينات الرياح

العلوم والتكنولوجيا

روسيا .. اكتشاف طريقة لرفع فاعلية توربينات الرياح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/679110/

اقترح الباحثون في جامعة الشرق الأقصى الروسية طريقة جديدة لرفع فاعلية توربينات الرياح، وطرح المهندسون مشروعا يقضي بتغيير تصميم توربين الرياح عن طريق نصب المحور الدوار عموديا.

اقترح الباحثون في جامعة الشرق الأقصى الروسية طريقة جديدة لرفع فاعلية مولدات الكهرباء الهوائية (توربينات الرياح). وطرح المهندسون مشروعا يقضي بتغيير تصميم توربين الرياح عن طريق نصب المحور الدوار عموديا. وبحسب الخبراء فإن  مثل هذا الوضع للدوار سيسمح بزيادة قدرة توربينات الرياح المستخدمة حاليا بمقدار 9 أضعاف.

وتنحصر فكرة المهندسين في جعل توربين الرياح يعمل كمولد هوائي بحري للكهرباء حيث تنصب المنظومات الرئيسية للتوربين على عوامة وفي برج غير عال يحيط به الماء. وتدور ريَش الدوار في هذه الحالة عموديا حول هذا البرج المركزي. وتنقل طاقة الدواران عبر أذرع خاصة إلى محور مركزي مرتبط بمولد الكهرباء.

أما الاستقرار الأفقي لمولد الكهرباء الهوائي البحري هذا فيُضمن  بواسطة مراس واقعة عند القعر. ويقول الخبراء إن قطر هذا المولد يبلغ 200 متر. كما يبلغ طول الواحدة من ريشه 40 مترا. وتسمح مثل هذه المنظومة وفقا لحسابات الباحثين الروس بتخفيض سعر الطاقة الكهربائية بمقدار ثلاثة أضعاف، بالمقارنة مع توربينات الرياح المستخدمة حاليا في أوروبا.

المصدر: " RT " +"فيستي. رو"