لافروف: لا يمكن تجاوز الأزمة في أوكرانيا دون احترام حقوق جميع مواطني البلاد

أخبار العالم

لافروف: لا يمكن تجاوز الأزمة في أوكرانيا دون احترام حقوق جميع مواطني البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678782/

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تجاوز الأزمة الأوكرانية مرهون بحل الخلافات الداخلية في هذا البلد، داعيا سلطات كييف الى احترام حقوق جميع المواطنين.

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تجاوز الأزمة الأوكرانية مرهون بحل الخلافات الداخلية في هذا البلد، داعيا سلطات كييف الى احترام حقوق جميع المواطنين والدول الغربية الى الكف عن التدخل في الشؤون الأوكرانية الداخلية.

وقال لافروف في تصريحات بمؤتمر صحفي عقد في أعقاب اجتماع وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة إن سبب هذه الخلافات يكمن في عجز السلطات الحالية في كييف عن ضمان الاحترام المتساوي لحقوق جميع الأوكرانيين، وحقوق جميع الأقليات والأقاليم على حد سواء.

وتابع أن ضمان حقوق الجميع في أوكرانيا يتطلب إجراء إصلاح دستوري حقيقي وليس تعديلات تجميلية على نص الدستور، بالإضافة الى الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لأوكرانيا.

وقال الوزير الروسي: "لقد تبنى الغرب دور صاحب الحق في تقرير مصير هذه البلاد، أما السلطات الحالية فلا تتصف حتى الآن باستقلالية الموقف".

لافروف: لا علاقة لروسيا بـ"قضية القناصة" في كييف

شدد وزير الخارجية الروسي على انه ليس لروسيا أية علاقة بقضية القناصة الذين قتلوا عشرات الناس في كييف أثناء الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة يوم 20 فبراير/شباط الماضي.

وقال لافروف: "ارتكبت الجرائم في الأراضي الأوكرانية وليس في أراضينا. ولم تكن لنا أية علاقة بهذه الجرائم، ومن المستحيل أن تكون لنا أية صلة بها".

وشدد على ان الجانب الروسي لم يتلق أية طلبات بهذا الشأن عبر القنوات الحقوقية من الأطراف التي استغلت أحداث 20 فبراير/شباط للاستيلاء على السلطة.

وكانت السلطات الأوكرانية الجديدة قد وجهت أصابع الاتهام الى عناصر من القوات الخاصة، وأعلنت في مؤتمر صحفي عقد الخميس، أن عملية قتل المتظاهرين تمت تحت إشراف مباشر من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش. كما قالت كييف إنها طلبت من موسكو معلومات حول نشاط 26 عنصرا في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي كانوا آنذاك موجودين في أوكرانيا.

وأشار لافروف الى ان كييف تجاهلت تماما استنتاجات الخبراء المستقلين بشأن قضية القناصة في كييف والمكالمة الهاتفية المسربة بين المفوضة الأوروبية كاثرين آشتون ووزير خارجية إستونيا أورماس بايت، الذي لم يستبعد فيها أن تكون جهة في المعارضة الأوكرانية تقف وراء عمليات القتل.

نائب رئيس أكاديمية الأزمات الجيوسياسية في موسكو: السلطات في كييف عبرت عن موقفها المعادي لروسيا

قال كونستانتين ساكولوف نائب رئيس أكاديمية الأزمات الجيوسياسية في موسكو في حديث لقناة RT، إن السلطات الأوكرانية عبرت عن موقفها المعادي لروسيا، مشيرا إلى أن تصريحات لافروف كانت مبنية استنادا إلى تصرفات السلطات في كييف. وأضاف أن سكان العديد من المناطق الأخرى قد يحذون حذو سكان شبه جزيرة القرم ويطالبون باجراء استفتاء.

فيسبوك 12مليون