"جيروزاليم بوست": شروط فلسطينية جديدة لمواصلة التفاوض

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678686/

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن مسؤولين في رام الله قولهم إن السلطة الفلسطينية طرحت شروطا جديدة لمواصلة المفاوضات مع اسرائيل، وذلك بعد قرار الأخيرة إلغاء الإفراج عن الأسرى.

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية عن مسؤولين في رام الله قولهم إن السلطة الفلسطينية طرحت شروطا جديدة لمواصلة المفاوضات مع اسرائيل، وذلك بعد قرار الأخيرة إلغاء الإفراج عن 26 أسيرا فلسطينيا.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة 4 أبريل/نيسان أنه بين الشروط اعتراف اسرائيل بحدود عام 1967 حدودا لدولة فلسطينية عاصمتها القدس، بالإضافة الى الإفراج عن 1200 أسير فلسطيني (بالإضافة الى الدفعة الرابعة من الأسرى الـ104 الذين تعهددت اسرائيل بالإفراج عنهم لدى انطلاق المفاوضات)، بينهم أحمد سعدات ومروان البرغوثي وفؤاد الشوبكي.

كما تضم الشروط الفلسطينية، حسب الصحيفة، تجميد البناء الاستيطاني بشكل كامل والسماح بالسيادة الفلسطينية الكاملة على مناطق "C" بالضفة الغربية وإيقاف العمليات العسكرية الاسرائيلية في المناطق التي تسيطر عليها السلطة، والسماح لنحو 15 الف فلسطيني للم الشمل بأقاربهم.

كما تطالب السلطة الفلسطينية بفتح المعابر الحدودية المؤدية لغزة، ورفع الحصار عن القطاع، والسماح بعودة الفلسطينيين الذين أبعدتهم اسرائيل الى غزة والى أوروبا بعد حصار كنيسة المهد في عام 2002.

وذكرت الصحيفة أن الإعلان عن هذه الشروط جاء خلال لقاء عقد بين قادة حركة "فتح" وكبير المفوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

ونقل مسؤول رفيع المستوى في "فتح" عن عريقات قوله إنه نقل الشروط الفلسطينية الى الجانب الاسرائيلي خلال اللقاء الثلاثي الذي عقد بالقدس ليلة الأربعاء على الخميس، إذ بحث عريقات ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية ماجد فرج على مدى 9 ساعات مع وزيرة العدل الاسرائيلي تسيبي ليفني و المبعوث الامريكي مارتين انديك سبل إنقاذ المفاوضات.

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن عضو المجلس الثوري لحركة فتح زياد أبو عين الذي حضر اللقاء مع عريقات في رام الله، أن السلطة الفلسطينية ستوافق على تمديد المفاوضات حتى نهاية العام الجاري في حال استجابة اسرائيل لمطالبها.

عبد ربه: أية مفاوضات مقبلة مع اسرائيل يجب ان تتغير شروطها جذريا

بدوره أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الخميس أن إلغاء اسرائيل الإفراج عن آخر دفعة من الأسرى الفلسطينيين يظهر أن "شروط أي مفاوضات مقبلة (معها) يجب ان تتغير جذريا".

وقال عبد ربه في مقابلة مع وكالة "أ.ف.ب" إن "اسرائيل اعتادت على التنصل من الاتفاقات والتفاهمات الموقعة معها، لهذا السبب فإن شروط أية مفاوضات مقبلة إن حصلت يجب ان تتغير جذريا"، منددا بـ"سياسة الابتزاز والضغوط المستمرة" من جانب اسرائيل.

وأضاف ان "اسرائيل تريد كسب الوقت بمفاوضات غير مجدية وبدون أسس من أجل استخدامها لمزيد من التوسع الاستيطاني (...) لكن هذه السياسة لن تجدي نفعا معنا بعد الآن".

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية