دول الاتحاد الاوربي تتفق على خطة قد تتضمن ارسال قوات اوربية لتأمين نقل المساعدات الانسانية الى ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67849/

قال مسؤولون في الاتحاد الاوربي يوم الاثنين 18 ابريل/نيسان ان الاتحاد اعد خطة مؤقتة لضمان سلامة توريدات المساعدات الانسانية الى مدينة مصراتة الليبية المحاصرة. وقد تتضمن الخطة ارسال قوات اوربية الى هناك في حال طلبت الامم المتحدة بذلك. من جانبه اعلن فرحان حق المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ان في نية الهيئة ارسال بعثة لها الى مصراتة لتقييم الوضع الانساني في المدينة.

قال مسؤولون في الاتحاد الاوربي يوم الاثنين 18 ابريل/نيسان ان الاتحاد اعد خطة مؤقتة لضمان سلامة توريدات المساعدات الانسانية الى مدينة مصراتة الليبية المحاصرة. وقد تتضمن الخطة ارسال قوات اوربية الى هناك في حال طلبت الامم المتحدة بذلك.
وقال مايكل مان المتحدث باسم كاثرين اشتون المفوضة الاوروبية لشؤون السياسة الخارجية والامن ان هذه الخطة "ليست خطة تفصيلية، بل انها مجرد خطوة تالية. ولن نصل الى مرحلة اي تفاصيل إلا اذا كان هناك طلب من الامم المتحدة".
ولن يكون لهذه المهمة دور قتالي باستثناء حماية البعثة الانسانية، غير ان محللين يقولون انها قد تكون خطوة مهمة لانها ستكون اول قوات غربية على الارض منذ اندلاع الازمة الليبية في فبراير/شباط.
وكانت كاثرين اشتون قد وجهت يوم 8 ابريل/نيسان رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون جاء فيها ان الاتحاد الاوربي على استعداد لتقديم المساعدة في التخفيف من الوضع الانساني في مصراتة. وقال مسؤول بالامم المتحدة ان فاليري اموس مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ردت على اشتون بقولها انها تفضل اولا استكشاف الخيارات المدنية بدون اية مشاركة عسكرية.
ويذكر ان مدينة مصراتة لا تزال تحت الحصار منذ سبعة اسابيع، يعتقد ان مئات المدنيين قتلوا خلاله. ويقول اشخاص تم اجلاؤهم من هناك ان الاحوال أصبحت بائسة بدرجة متزايدة.

الامم المتحدة تنوي ارسال بعثة الى مصراتة لتقييم الوضع الانساني هناك

تنوي الامم المتحدة ارسال بعثة لها الى مدينة مصراتة الليبية لتقييم الوضع الانساني هناك. واعلن فرحان حق المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة للصحفيين في نيويورك يوم الاثنين 18 ابريل/نيسان ان "ما نطلبه هو ان يسمح لبعثة الامم المتحدة بالوصول الى مصراتة حتى يمكنها تقييم الوضع واحتياجات الناس هناك".
وكان بان كي مون الامين العام للامم المتحدة قد صرح في مؤتمر صحفي عقد بالمجر التي يزورها في اطار جولته الاوربية في وقت سابق من الاثنين، صرح بانه تم خلال قيام عبدالاله الخطيب المبعوث الخاص للامم المتحدة الى ليبيا وفاليري اموس مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة بزيارة لليبيا الاتفاق مع السلطات الليبية على السماح بنشاط الامم المتحدة الانساني في طرابلس.
واكد بان كي مون قائلا ان "وضعا خطيرا للغاية يلاحظ في تلك المناطق التي تشهد تصعيد العمليات القتالية، وخاصة مدينة مصراتة". واضاف قوله "اننا قمنا باقامة بعثة انسانية في بنغازي، وساعدت زيارة المبعوث الاممي ومسؤولة الشؤون الانسانية على التوصل الى الاتفاق مع السلطات الليبية حول نشاط الامم المتحدة في المجال الانساني بطرابلس. وسنسعى الى توسيع نشاطنا في هذا المجال سوية مع المنظمات غير الحكومية الدولية ولجنتي الصليب الاحمر والهلال الاحمر".

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية