غاز روسيا لأوكرانيا بـ 485 دولار لكل ألف متر مكعب

أخبار روسيا

غاز روسيا لأوكرانيا بـ 485 دولار لكل ألف متر مكعب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678346/

قرر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إلغاء القرار المتعلق بإعفاء صادرات الغاز الروسي إلى أوكرانيا من الرسوم الجمركية مقابل مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم.

قررت الحكومة الروسية إعادة فرض رسوم جمركية على صادرات الغاز الروسي إلى أوكرانيا بعد أن كانت معفاة منها استنادا إلى اتفاقية خاركوف التي وقعتها روسيا مع أوكرانيا في 21 أبريل/نيسان عام 2010، بخصوص تكلفة مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم.

وتنص اتفاقية خاركوف على منح أوكرانيا تخفيضات على ثمن الغاز الروسي وإعفاء واردات الغاز إلى أوكرانيا من الرسوم الجمركية مقابل مرابطة مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم.

وقال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف خلال لقائه رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر اليوم الخميس، إنه بعد أن تم الانسحاب من اتفاقية خاركوف فإن كل البنود والقرارات المتعلقة بالاتفاقية ستلغى أيضا.

ميلر من جهته أكد أنه استنادا إلى قرار الحكومة الروسية إلغاء الحسم على سعر الغاز الذي منح لأوكرانيا وفقا لاتفاقية خاركوف، فإن سعر الغاز سيرتفع ابتداء من الشهر الحالي إلى 485.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

كما ذكر ميلر أنه يتعين على شركة النفط والغاز الأوكرانية "نفط غاز أوكرانيا" القيام بإجراءات عاجلة لسداد الديون المتراكمة عليها، والتي بلغت أكثر من 2.2 مليار دولار مع الأخذ بالحسبان كميات الغاز المستهلكة خلال الشهر الماضي.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة