الصمت الانتخابي في أفغانستان عشية الانتخابات الرئاسية والبلدية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678290/

بدأ في أفغانستان اليوم 3 أبريل/نيسان، سريان الصمت الانتخابي، أي قبل يومين من الانتخابات الرئاسية والبلدية المقررة في الخامس من نفس الشهر.

بدأ في أفغانستان اليوم 3 أبريل/ نيسان، سريان الصمت الانتخابي، أي قبل يومين من الانتخابات الرئاسية والبلدية المقررة في الخامس من نفس الشهر. وتحظر في يومي الصمت ممارسة أية دعاية لصالح المرشحين.  

ويتنافس على منصب الرئاسة في أفغانستان 8 مرشحين ركزوا في كلماتهم الانتخابية الأخيرة التي القوها يوم الأربعاء على ضرورة ضمان أمن البلاد بعد انسحاب قوات التحالف في نهاية عام 2014 ووقف النزاع المسلح الداخلي والتغلب على التخلف الاقتصادي ومكافحة الفساد وغيرها من المسائل الهامة.

ويرى المراقبون ان 3 مرشحين  فقط وهم وزيرا الخارجية السابقان زلماي رسول وعبد الله عبد الله ووزير المالية السابق اشرف غاني احمدزاي يتمتعون بفرص للفوز في الانتخابات.

وجرت  التحضيرات للانتخابات في ظل وضع أمني معقد إذ ينفذ مسلحو حركة طالبان يوميا تقريبا عمليات إرهابية في مختلف مناطق البلاد بغية نسف الانتخابات.

وتتخذ السلطات الأفغانية إجراءات أمنية مشددة زجت فيها بنحو 350 ألف عسكري ورجل شرطة في مهمة ضمان الأمن حول 28.5 ألف مركز انتخابي.

ويتمتع بحق التصويت في الانتخابات الحالية في البلاد حوالي 12 مليون مواطن. وستعتبر الانتخابات قائمة بغض النظر عن نسبة المشاركة فيها.

  

المصدر: RT + "إيتار ـ تاس"