اسرائيل تعلن إلغاء الإفراج المقرر عن المعتقلين الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

اسرائيل تعلن إلغاء الإفراج المقرر عن المعتقلين الفلسطينيينصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678094/

أعلنت كبيرة المفاوضين الإسرائيليين تسيبي ليفني أن إسرائيل لن تقوم بإطلاق سراح الفوج الرابع من الأسرى الفلسطينيين، بسبب الخطوات الفلسطينية الأخيرة.

أعلنت كبيرة المفاوضين الإسرائيليين تسيبي ليفني اليوم الخميس 3 أبريل/نيسان، أن إسرائيل لن تقوم بإطلاق سراح الفوج الرابع من الأسرى الفلسطينيين، بسبب الخطوات الفلسطينية الأخيرة.

وأكدت ليفني أن الحكومة الإسرائيلية كانت تعمل على إنهاء الاتفاق من أجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، لكن الرئيس عباس قام بتوقيع وثائق للانضمام لـ15 معاهدة ومنظمة دولية.

وأضافت ليفني أنه "نشأت ظروف جديدة ولا يمكن لإسرائيل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين".

من جانبه أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أن تأخر إسرائيل في الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين يخلق تحديات، لكن حوار الشرق الأوسط يبقى مفتوحا.

ولم يستطع كارني تأكيد التقارير التي أشارت إلى أن إسرائيل ألغت الإفراج المزمع عن معتقلين فلسطينيين، الذي كان الهدف منه إحراز تقدم في عملية السلام.

ويأتي ذلك بعد أن جرى في القدس لقاء ثلاثي جمع كلا من تسيبي ليفني وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والمبعوث الأمريكي الخاص بمفاوضات التسوية مارتن إنديك، وذلك في محاولة لمنع انهيار مفاوضات السلام.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية إلى أن الخطوات الأخيرة من جانب إسرائيل وفلسطين تدل على وجود ركود شامل في عملية السلام إذ رفضت الحكومة الإسرائيلية في نهاية الأسبوع الماضي الإفراج عن المجموعة الأخيرة من السجناء الفلسطينيين، وأكدت خططها لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وردا على ذلك وقع الرئيس محمود عباس على مذكرات الانضمام إلى 15 منظمة دولية الأمر الذي اعتبرته إسرائيل إخلالا باتفاقيات "أوسلو".

وكانت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامنتا باور قد صرحت الأربعاء أن الولايات المتحدة ستعارض أية محاولة فلسطينية لرفع مستوى تمثيلها في أي من منظمات الأمم المتحدة.

وشددت باور على أنه في حال توجهت السلطة لمحكمة الجنايات الدولية سيكون هذا الأمر بمثابة تهديد جدي لإسرائيل ومدمر لعملية السلام برمتها.

المصدر: RT + وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل