موسكو تجدد مطالبتها لواشنطن بوقف التعسف ضد الطيار الروسي المعتقل

أخبار روسيا

موسكو تجدد مطالبتها لواشنطن بوقف التعسف ضد الطيار الروسي المعتقلقسطنطين ياروشينكو.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677954/

جددت وزارة الخارجية الروسية مطالبتها للولايات المتحدة بتحسين أوضاع الطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو القابع في سجن أمريكي.

جددت وزارة الخارجية الروسية مطالبتها للولايات المتحدة بتحسين أوضاع الطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو القابع في سجن أمريكي.

وفي بيان صدر عنها الأربعاء 2 أبريل /نيسان، قالت الوزارة إنها تعول على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين أوضاع الطيار المعتقل، بناء على ما تعهد به وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف مرارا.

وأكد البيان عزم روسيا استخدام جميع الآليات الدبلوماسية والقانونية "بهدف إعادة المواطن الروسي الذي تعرض لتعسف قاس إلى أرض الوطن".

وأعرب البيان عن قلق موسكو حيال الوضع المتردي للمواطن الروسي نظرا لظروف سجنه، مضيفا أن وزير الخارجية سيرغي لافروف تلقى رسالة من ياروشينكو تفيد بحرمانه من الخدمات الطبية التي يحتاج إليها بسبب الأمراض الناجمة عن التعذيب الذي تعرض له أثناء احتجازه في ليبيريا وسوء معاملته في السجون الأمريكية.

وأشارت الوزارة إلى أن ما يزيد من معاناة ياروشينكو تعرضه إلى ضغوط نفسية ومماطلة من قبل إدارة السجن وموظفي وزارة العدل الأمريكية في تقديم نسخ من نتائج الفحص الطبي للمعني إلى الجانب الروسي، إضافة إلى حرمانه من عرضه على أطباء متخصصين روس.

 واختتمت الوزارة بيانها متسائلة: "ما الذي ترمي إليه واشنطن من خلال هذا الانتهاك السافر للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والقواعد الأخلاقية والمبادئ الإنسانية؟"

وكان المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو قد اعتقل في 28 مايو/أيار عام 2010 ، في ليبيريا بتهمة التحضير لنقل كمية كبيرة من الكوكائين، ثم نقل إلى الولايات المتحدة حيث أصدرت المحكمة في سبتمبر/أيلول عام 2011 عليه حكما بالسجن مدة 20 عاما.

المصدر: RT + "إيتار – تاس"