المعارضة الليبية تنتقد تحركات الناتو وكاميرون يؤكد عدم اجراء عملية برية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67774/

استمر القتال في أجدابيا ومصراتة بين الثوار وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي، في حين عاد الناطقون باسم المجلس الوطني الانتقالي إلى انتقاد الخطوات التي يقوم بها "الناتو". من جهة اخرى أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه "من غير الوارد" نشر قوات احتلال في ليبيا.

استمر القتال في عدة مدن ليبية يوم الأحد 17 ابريل/نيسان، حيث سجلت معارك في أجدابيا ومصراتة بين الثوار وقوات الزعيم معمر القذافي، في حين عاد الناطقون باسم المجلس الوطني الانتقالي إلى انتقاد الخطوات التي تقوم بها قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" مع التشكيك بفاعلية الدور الدولي.
وتعرضت قوات المعارضة الليبيبة للقصف على اطراف اجدابيا مما دفعهم الى التراجع الى مواقعهم ناحية الشرق واحبطت  امالهم في الزحف ناحية الغرب لمحاولة كسر الجمود الذي وصلت اليه الحرب في ليبيا.
وقال شهود عيان ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي اطلقت صواريخ على قوات للمعارضة كانت متمركزة على أطراف اجدابيا مما دفع بعض السكان الى الفرار من البلدة التي تقع في شرق ليبيا.
وقال الناطق باسم المعارضة إن قوات القذافي تقصف أجدابيا من مناطق تبعد عنها أكثر من 40 كيلومترا، وأضاف ساخرا "يبدو أن من يقصفوننا لا يعانون من ظروف جوية سيئة" في إشارة إلى اعتذار الناتو عن تكثيف تدخل طائراته في المنطقة بحجة أوضاع الطقس.
وأضاف الناطق أن قوات القذافي تستخدم صواريخ غراد وقذائف الهاون، وقال "يظهر أن قوات حلف شمال الأطلسي تريد اللجوء إلى أي عذر كي لا تقوم بواجبها".
من جانبه نقل التلفزيون الحكومي الليبي عن متحدث عسكري قوله ان طائرات حلف شمال الاطلسي قصفت منطقة جنوب غربي طرابلس يوم الاحد. وقال التقرير الذي بثته قناة الجماهيرية ان القصف وقع على منطقة الحيرة على بعد 50 كيلومترا الى الجنوب الغربي من العاصمة الليبية وهي منطقة تعرضت لقصف طائرات الحلف من قبل.
كما قال متحدث باسم المعارضة المسلحة ان قوات القذافي قصفت مدينة مصراتة المحاصرة في الغرب يوم الاحد مما اسفر عن مقتل ستة اشخاص.

كاميرون: من غير الوارد نشر قوات احتلال في ليبيا

هذا وأكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه من غير الوارد نشر قوات احتلال في ليبيا. وقال كاميرون لقناة "سكاي نيوز" ان "ما قلناه هو انه من غير الوارد غزو أو احتلال ليبيا ولن نرسل جنودا على الارض.. الأمر لا يتعلق بذلك" موضحا أن هذه الضوابط تزيد من "صعوبة الوضع".
واضاف "لكننا واضحون جدا بخصوص ضرورة التزامنا الصارم بشروط قرار مجلس الأمن الدولي، وعلينا الحفاظ على دعم العالم العربي".
وفي موضوع وجود تنظيم القاعدة في ليبيا اكد عبد المنعم اللموشي رئيس تحرير موقع "ليبيا الآن" في حديث لموفد "روسيا اليوم" الى طرابلس وجود خلايا من القاعدة في البلاد، وقال ان "كافة التحقيقات التي اجرتها السلطات الليبية تشير الى وجود عناصر وقادة من تنظيم القاعدة في البلاد وخصوصا في المنطقة الشرقية، اذ تم منذ البداية التأكد من هذه المعلومات من خلال التسجيل الصوتي للرجل الثالث في التنظيم ابو يحيى الليبي والذي بثته قنوات المانية الا ان احدا لم يلتفت الى الموضوع".
واضاف ان "المنطقة الشرقية في ليبيا استبيحت بالكامل من قبل اجهزة المخابرات الغربية وبالاخص الامريكية وغيرها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية