ايطاليا تحتج ضد فرنسا لمنعها عبور قطار محمل بلاجئين تونسيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67771/

كلف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني سفير ايطاليا في باريس بالحصول من السلطات الفرنسية على توضيح حول سبب ايقافها من جانب واحد يوم الاحد 17 ابريل/نيسان قطارا يحمل مهاجرين تونسيين كان متوجها من مدينة فينتيميليا الايطالية الى مدينة نيتس الفرنسية.

كلف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني سفير ايطاليا في باريس بالحصول من السلطات الفرنسية على توضيح حول سبب ايقافها من جانب واحد يوم الاحد 17 ابريل/نيسان قطارا  يحمل مهاجرين تونسيين كان متوجها من مدينة فينتيميليا الايطالية الى نيتس الفرنسية ، كما كلفه بتقديم "احتجاجا حازما" بهذا الشأن .
واعتبر فراتيني الاجراءات الفرنسية هذه "غير قانونية" وانها " تخالف المبادئ الاوروبية العامة".
كما طلب فراتيني من القنصلية الايطالية في نيتس الاتصال الفوري مع السلطات الفرنسية المحلية للحصول على توضيح حول الامر.
هذا وكانت السلطات الفرنسية قد اوقفت القطار المحمل باللاجئين من تونس ونشطاء اوروبيين قادمين من ايطاليا التي شهدت بعد بدء الاحتجاجات في بلدان شمال افريقيا موجة غير مسبوقة من المهاجرين التوانسة. وقد اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية مرارا عن رفض السماح للمهاجرين غير الشرعيين  بدخول البلاد.
وفي بداية ابريل/نيسان قررت الحكومة الايطالية منح اقامة مؤقتة للمهاجرين المعلنين عن عزمهم السفر الى بلدان اوروبية اخرى معتبرة ان مثل هذه الاقامات تسمح لهم بحرية الحركة ضمن الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان العشرات من اللاجئين التونسيين حاولوا بمشاركة نشطاء اوروبيين يوم الاحد الوصول الى فرنسا على متن القطار من مدينة فينتيميليا القريبة من من الحدود الفرنسية، حيث امل الكثير منهم بالوصول بهذه الطريقة الى مارسيل، الا ان القطار الذي اطلق عليه اسم "قطار الشرف" تم توقيفه من قبل السلطات الفرنسية المحلية التي اعلنت عن الغاء جميع رحلات القطار بهذا الاتجاه.
وقام المهاجرون والنشطاء ردا على ذلك بسد طريق السكك الحديدية مطالبين باسكانهم في فينتيميليا ومتأملين مع ذلك بالوصول الى فرنسا يوم غد الاثنين.
المصدر: وكالة "ريا نوفوستي" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية