النيابة العامة المصرية تحيل نظيف والعادلي وغالي إلى محكمة الجنايات بتهمة الفساد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67766/

قررت النيابة العامة المصرية احالة رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف ووزيري الداخلية والمالية السابقين حبيب العادلي ويوسف بطرس غالي إلى محكمة الجنايات بعد أن اتهمتهم بالفساد المالي. هذا وينتظر أن يستدعي المحامي العام لنيابات استئناف القاهرة في 28 أبريل/نيسان الرئيس السابق حسني مبارك للتحقيق معه بتهمه الحصول على عمولات وإفساد الحياة السياسية وإهدار المال العام.

قررت النيابة العامة المصرية يوم الأحد 17 ابريل/نيسان احالة رئيس الوزراء المصري السابق أحمد نظيف ووزيري الداخلية والمالية السابقين حبيب العادلي ويوسف بطرس غالي إلى محكمة الجنايات بعد أن اتهمتهم بالفساد المالي.
وأوضح مصدر قضائي أن نظيف والعادلي وغالي متهمون بإسناد صفقة توريد لوحات معدنية للسيارات إلى شركة المانية بامر مباشر من دون إجراء مناقصة وبأسعار مغالى فيها مما أدى إلى هدر 92 مليون جنيه مصري اي ما يعادل قرابة 15,5 مليون دولار من المال العام.
وأكدت النيابة العامة انه تمت احالتهم للمحاكمة "بتهم التربح واهدار المال العام والاستيلاء عليه".
وقال المصدر إن وزير المالية السابق سيحاكم غيابيا لفراره خارج مصر.
وكان يوسف بطرس غالي غادر مصر قبل ساعات من سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير الماضي الى لبنان غير أن الصحف المصرية قالت أخيرا انه موجود في الولايات المتحدة.
ويعتبر احمد  نظيف، الذي اقيل في 29  يناير/كانون الثاني  أي بعد بضعة أيام من بدء الانتفاضة ضد الرئيس السابق حسني مبارك في 25 من الشهر نفسه، مقربا من نجل الرئيس جمال مبارك.
من جهة ثانية ينتظر أن يستدعي المستشار مصطفى سليمان المحامي العام لنيابات استئناف القاهرة يوم الخميس 28 أبريل الرئيس السابق حسني مبارك للتحقيق معه بتهمة الحصول على عمولات وإفساد الحياة السياسية وإهدار المال العام.
وكان مبارك قد خضع للتحقيق في مستشفى شرم الشيخ لمدة نصف ساعة، حيث سأله المحقق عن اسمه وسنه ومهنته وقدم مبارك للمحقق بطاقة الرقم القومي الخاصة به التي تحمل رقم "1" ومدون فيها رئيس جمهورية مصر العربية.
من جانب آخر اجرت النيابة العامة الاحد صباحا تحقيقات مع نجلي الرئيس السابق حسني مبارك بشأن اتهامات تتعلق بالفساد المالي، اذ توجه فريق من محققي النيابة العامة الى سجن طره بعد ان رفضت وزارة الداخلية نقل علاء وجمال مبارك الى مقر النيابة العامة في وسط القاهرة "لاسباب امنية".
وقال المتحدث باسم النائب العام ان التحقيقات شملت اتهامات تتعلق بـ "الشراكة الاجبارية فى بعض التوكيلات التابعة لشركات اجنبية تعمل فى مصر ومدى صلة كل منهما بموضوعات خصخصة شركات قطاع الاعمال وتقييم وبيع اصول تلك الشركات".
وكان النائب العام قرر فجر الاربعاء الماضي حبس الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال 15 يوما على ذمة التحقيقات في الاعتداءات على المتظاهرين اثناء الانتفاضة المصرية التي اسفرت عن مقتل قرابة 800 شخص واصابة اكثر من خمسة الاف اخرين.
وتم حبس علاء وجمال مبارك في سجن مزرعة طره بالقاهرة ووضع الرئيس السابق تحت الحراسة في مستشفى شرم الشيخ لاسباب صحية.
المصدلا: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية