قطاع الأعمال اليوناني يعترض على فرض عقوبات ضد روسيا

أخبار روسيا

قطاع الأعمال اليوناني يعترض على فرض عقوبات ضد روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677562/

أعرب رجال الأعمال اليونانيين عن قلقهم البالغ من فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، كون هذه العقوبات ستنعكس بشكل سلبي على قطاعات الاقتصاد اليوناني وخاصة السياحة والزراعة والتجارة.

أعرب رجال أعمال يونانيين خلال لقاء في وزارة الخارجية اليونانية أمس الثلاثاء 1 أبريل/نيسان، عن معارضتهم الشديدة لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية وانضمام شبه جزيرة القرم، لأن ذلك سينعكس سلبا على قطاعات اقتصادية يونانية هامة كالسياحة والزراعة والتجارة وعلى قطاع النقل أيضا، وسيتكبد  الاقتصاد اليوناني خسائر كبيرة نتيجة لهذه العقوبات.

وحضر اللقاء الذي عقد تحت إشراف إدارة العلاقات الاقتصادية الدولية في وزارة الخارجية اليونانية، ممثلون عن وزارات السياحة والزراعة والتجارة والنقل، فضلا عن 14 شركة إنتاج يونانية.

وأشار قطاع الأعمال اليوناني إلى أن هذه الأزمة ستؤثر على العلاقات الاقتصادية الثنائية مع روسيا، نتيجة للقيود التي سيتم فرضها على الصادرات اليونانية إلى هذه السوق الهامة، وانخفاض حجم صادرات الفواكه والخضار، كما سيكون لها تأثير خطير على السياحة نتيجة لانخفاض قيمة الروبل وبالتالي تراجع القدرة الشرائية للمواطن الروسي.

وسيتأثر مجال نقل البضائع اليونانية إلى روسيا نتيجة توتر العلاقات مع أوكرانيا، حيث ستضطر شاحنات البضائع اليونانية لدخول الأراضي الروسية عبر بيلاروس في حال تم قطع حركة الترانزيت عبر الأراضي الأوكرانية، وبالتالي فإن زيادة المسافة ومدة النقل من 3.5 يوم إلى 5 أيام، مما سيؤدي إلى زيادة تكلفة النقل وخسائر كبيرة في نقل المنتجات سريعة التلف كالخضراوات والمنتجات البحرية.

يذكر أن المنتجات من بعض أنواع السمك ذات المصدر اليوناني تغطي نحو 35% من السوق الروسية، كما تعتبر السوق الاستهلاكية الروسية من أهم أسواق التصريف للفواكه المعلبة في اليونان كالخوخ والدراق.

متوسط نفقات السائح الروسي في اليونان 1097 يورو

أما ممثلو قطاع السياحة اليوناني فتوقعوا أن يتراجع حجم تدفق السياح إلى منتجعات شبه جزيرة هالكيديكي اليونانية بنسبة 15%، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض في حجم إجمالي التدفق السياحي إلى اليونان من 10% إلى 30%.

يذكر أن عدد السياح الروس الذين زاروا اليونان خلال العام الماضي 2013 بلغ نحو 1.4 مليون سائح مقارنة بمليون سائح روسي في عام 2012، أي بزيادة قدرها  45.87%.

وبلغ حجم إيرادات اليونان من القطاع السياحي بشكل عام خلال 2013 نحو 1.342 مليار يورو، في حين بلغ متوسط نفقات السائح الروسي في اليونان 1097 يورو، بينما بلغ متوسط نفقات السائح غير الروسي في اليونان 670 يورو، مما يشير إلى أن السائح الروسي يعد زبونا دسما لقطاع السياحة اليوناني.  

جدير بالذكر أنه بعد اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي في 21 مارس/آذار في بروكسل الذي تمت خلاله الموافقة على عقوبات جديدة ضد روسيا، أعرب رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس عن أمله في عدم تأثير العقوبات على العلاقة بين موسكو وأثينا، وأن لا تنعكس سلبيا على تدفق السياح الروس، وعلى حجم الاستثمارات الروسية في الاقتصاد اليوناني.

المصدر: RT + "نوفوستي"