أنصار الرئيس السابق لساحل العاج يدعون الى المصالحة الوطنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67749/

دعا أنصار الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو المعتقل حاليا، دعوا يوم 17 ابريل/نيسان الجاري الى المصالحة الوطنية في البلاد. وقد صدر عنهم بيان بهذا الشأن.

دعا أنصار الرئيس السابق لساحل العاج  لوران غباغبو المعتقل حاليا، دعوا يوم 17 ابريل/نيسان الجاري  الى المصالحة الوطنية في البلاد. وقد صدر عنهم بيان بهذا الشأن.
وأعلن باسكال أفي نغيسان رئيس الجبهة الشعبية في ساحل العاج بصفتها اكثرالاحزاب  تمثيلا في برلمان البلاد أعلن قائلا:" يجب علينا ايقاف العنف وتدهور الوضع في البلاد". ويرى باسكال أفي نغيسان انه من الضروري الافراج عن كل الموقوفين بمن فيهم لوران غباغبو وتمكينهم من المشاركة في عملية المصالحة  الوطنية. وقد أيده آلسيد جيدجي وزير الخارجية السابق في حكومة غباغبو.
وبحسب المعلومات الواردة من هيئة الامم المتحدة فان النزاع في ساحل العاج الذي استغرق 5 اشهر لعدم رغبة غباغبو الخاسر في الانتخابات في التنحي عن منصب الرئيس أسفر عن  مقتل 900 شخص. وتفيد التقارير الصحفية الواردة من أبيدجان بان الهدوء يعود تدريجيا الى  شوارع العاصمة الاقتصادية للبلاد. وقد أعلنت وزارة الدفاع  تقصير فترة حظر التجوال الذي لا يزال قائما من الساعة العاشرة مساءً حتى الساعة السادسة صباحا. وتقوم السلطة الجديدة بفرض السيطرة على الوضع بهدف استئناف عمل المؤسسات الادارية، وتدعو الموظفين الى الشروع  في العمل ابتداءا من يوم الاحد 17 ابريل/نيسان. كما انها تنوي استئناف  الدراسة في المؤسسات التعليمية بعد اسبوع.
يذكر ان باريس شهدت يوم 16 ابريل/نيسان  تظاهرة واسعة لاهالي ساحل العاج تأييدا للرئيس الجديد ألحسن واتارا الرئيس المنتخب قانونيا ، واعراباً عن امتنانهم للخطوات التي اتخذتها فرنسا وهيئة الامم المتحدة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك