قيادة جديدة للناتو وسط توتر مع روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677394/

وسط أجواء التوتر الناشئة بين الناتو وروسيا، اختار الحلف الأطلسي، النرويجي ينس ستولتنبرغ أمينا عاما جديدا له. ومن المفارقات فإن أمين الناتو الجديد، كان من أشد منتقدي سياسة الحلف.

وسط أجواء التوتر الناشئة بين الناتو وروسيا، اختار الحلف الأطلسي، النرويجي ينس ستولتنبرغ أمينا عاما جديدا له. ومن الفارقات فإن أمين الناتو الجديد، كان من أشد منتقديه ومن أكثر الداعين إلى خروج  النرويج منه.

وقبل اختياره أمينا عاما للأطلسي، حظي ستولتنبرغ بدعم واشنطن وباريس ولندن وتزكية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فيما قيمه الأمين العام الحالي للناتو أندرس فوغ راسموسن بأنه الرجل المناسب لتعزيز قوة الحلف ومواصلة إنجازاته.

ولد ينس ستولتنبرغ في السادس عشر من مارس عام 1957 في أوسلو، يحمل شهادة في الاقتصاد من جامعة المدينة. انخرط في العمل النقابي في سن مبكرة، وفي بداية مشواره المهني عمل صحفيا في جريدة "أربيدير بلاديت". وتقدم في العمل السياسي عبر نشاطاته في حزب "العمل"، مما مكنه من دخول البرلمان.

وشغل ستولتنبرغ في التسعينيات منصبي وزير الصناعة ووزير المالية. ترأس الحكومةَ النرويجية ثلاث مرات، كانت الأولى بين عامي 2000 - 2001، فيما امتدت الفترتان الثانية والثالثة من 2005 إلى 2013.