مجلس تتار القرم يقرر التعاون مع سلطات الجمهورية

أخبار روسيا

مجلس تتار القرم يقرر التعاون مع سلطات الجمهورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677370/

اتخذ المجلس الشعبي لتتار القرم قرارا نهائيا بشأن التعاون مع سلطات جمهورية القرم ومنح ممثلين عنه كل الصلاحيات اللازمة لممارسة هذا التعاون لحل المشكلات الأكثر إلحاحا بالتسبة للتتار.

اتخذ المجلس الشعبي لتتار القرم قرارا نهائيا بشأن التعاون مع سلطات جمهورية القرم. ونقلت وكالة القرم الإخبارية عن رئيس المجلس رفعت تشوباروف قوله إن مسألة التعاون بين المجلس والسلطات المحلية تمت مناقشتها مجددا في جلسة عقده الثلاثاء 1 أبريل /نيسان في عاصمة القرم سيمفروبول.

وأفاد تشوباروف بأنه على خلاف الجلسة السابقة في 30 مارس /آذار التي اختلفت آراء المشاركين فيها حول هذا الموضوع، فقد اتخذ المجلس هذه المرة قرارا نهائيا لصالح التعاون.

وقال رئيس المجلس أنه منح كلا من لينور إسلاموف وزاؤور سميرنوف الصلاحيات اللازمة التواصل مع سلطات القرم، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن حل القضايا المعيشية الأكثر إلحاحا بالنسبة إلى تتار القرم.

يذكر أن لينور إسلاموف يعد مرشحا لمنصب النائب الأول لرئيس حكومة القرم، فيما تم ترشيح زاؤور سميرنوف لرئاسة اللجنة الحكومية المحلية لشؤون القوميات والمرحَّلين السابقين.

رئيس مجلس المفتين في روسيا: تتار القرم يدركون أن أمامهم آفاقا جديدة

أعلن رئيس مجلس المفتين لروسيا الاتحادية الشيخ راوي عين الدين الذي زار شبه الجزيرة قبل أيام، أن تتار القرم يدركون أنهم دخلوا فترة فرص جديدة سيستفيدون منها في "تجاوز آثار الترحيل وبناء حياة جديدة في أرضهم".

وفي مؤتمر صحفي عقده في موسكو 1 أبريل /نيسان أضاف الشيخ عين الدين أن تتار القرم "أدركوا أن روسيا تبذل اليوم جهودا كبيرة لتمكيننا نحن المسلمين من الارتقاء روحيا وأخلاقيا".

وأشار عين الدين إلى أن مصدر هموم تتار القرم هو أنه على مدار عقدين من الزمن لم يتم رد الاعتبار لهم كشعب مضطهد سابقا، لكنهم أدركوا الآن رد الاعتبار سيأتي لهذا الشعب، لذلك "لا يريد أحد أن يغادر القرم، فهم يأملون في أن حقوقهم ستضمن".

وقال رئيس مجلس المفتين الروسي إن قيادة أوكرانيا كانت تشجع في السابق أنشاء تنظيمات تخريبية معارضة للإدارة الدينية الرسمية لمسلمي الإقليم، وذلك من أجل إضعاف نفوذها على المسلمين.

راوي عين الدين: المسلمون في القرم قادرون على مواجهة جميع التيارات المتشددة

وأعرب الشيخ عين الدين عن ثقته في قدرة المسلمين في القرم على مواجهة جميع التيارات المتشددة المتسترة بالشعارات الإسلامية وحماية المؤمنين المسالمين. وأضاف قائلا "إن مفتي القرم إنسان حكيم وهو لن يخوض اليوم حربا أو صراعا ضد أحد لأن السلاح الرئيسي في يد رجل دين هو التعليم"، أما المنظمات من قبيل "حزب التحرير" فهو يعرفها كلها وهي تحت سيطرته".

كما أكد الشيخ عين الدين استعداد مسلمي روسيا لمشاطرة إخوتهم في القرم خبرتهم في تطوير نظام التعليم الديني في الجمهورية.

وكان الشيخ راوي عين الدين زار شبه الجزيرة في الفترة ما بين 27 – 29 مارس /آذار الماضي للقاء إخوته في الدين، وذلك تلبية لدعوة من مفتي جمهورية القرم أمير على أبلايف

المصدر: RT + "إيتار – تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة