كوبا تدرس حصر ولاية كبار المسؤلين بخمس سنوات ولمرتين فقط

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67731/

قال الرئيس الكوبي راؤول كاسترو أن كوبا تدرس حصر مدة ولايات المسؤولين السياسيين الرئيسيين بولايتين من خمس سنوات لكل منها، وذلك لضمان ضخ دماء جديدة في الحكومة.

قال الرئيس الكوبي راؤول كاسترو أن كوبا تدرس حصر مدة ولايات المسؤولين السياسيين الرئيسيين بولايتين من خمس سنوات لكل منها، وذلك لضمان ضخ دماء جديدة في الحكومة.

وأكد كاسترو في خطاب القاه بافتتاح المؤتمر السادس للحزب الشيوعي في كوبا يوم السبت  16 ابريل/نيسان ان الحكومة ليس لديها "احتياطي من البدلاء المدربين بشكل جيد والذين لديهم خبرة ونضج كافيين " كي يحلوا محل الزعماء الحاليين الذين معظمهم في السبعينات والثمانيات من العمر.

وقال كاسترو امام الف مندوب في المؤتمر حيث يشكل الاصلاح الاقتصادي البند الرئيسي في جدول اعماله " لقد خلصنا الى انه من الجيد التوصية بالحد من فترة الخدمة في المناصب السياسية والحكومية العليا لفترتين كحد اقصى، كل منها لخمس سنوات ."

واضاف كاسترو البالغ من العمر 79 عاما انه هو نفسه لن يستثنى من هذا المبدأ الذي لن يناقش خلال المؤتمر الحالي ولكن خلال مؤتمر للحزب في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ويمثل تقدم القيادة الكوبية في السن احدى القضايا التي تثير قلق حكومة مصممة على ضمان بقاء الاشتراكية الكوبية وقد يتم انتخاب وجوه جديدة لتقلد مناصب رفيعة بالحزب خلال المؤتمر الحالي. وكان بقاء المسؤولين في مناصبهم لفترات طويلة احدى السمات المميزة لكوبا منذ ثورة 1959 التي جعلت فيدل كاسترو يصل الى رأس السلطة ويبقى فيها لزهاء نصف قرن .

وحكم فيدل كاسترو الذي يبلغ عمره الان 84 عاما كوبا 49 عاما وكان شقيقه الاصغر راؤول  كاسترو وزيرا للدفاع خلال نفس الفترة قبل توليه الرئاسة في 2008. ويبلغ عمر خوان ماتشادو فينتورا النائب الاول للرئيس 80 عاما في حين يبلغ عمر راميرو فالديس النائب الثاني للرئيس 77 عاما.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك