وزراء خارجية الناتو يؤكدون تعليق التعاون العملي بين الحلف وروسيا في المجالين المدني والعسكري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677278/

أكد وزراء خارجية حلف الناتو في بيان أصدروه في ختام اجتماعهم في بروكسل اليوم تعليق مجمل التعاون العملي بين الحلف وروسيا في المجالين المدني والعسكري.

أعلن حلف الناتو تعليق "مجمل التعاون العملي مع روسيا في المجالين العسكري والمدني". جاء ذلك في بيان أصدره وزراء خارجية دول الحلف في ختام اجتماعهم في بروكسل اليوم 1 أبريل /ناسان.

كما قرر الحلف في نفس الوقت "مواصلة عقد اجتماعات لمجلس روسيا – الناتو على مستوى السفراء فما فوق، مراعاة للحفاظ على إمكانية الحوار مع روسيا.

هذا واتفق الناتو وأوكرانيا على اتخاذ "خطوات عاجلة طويلة الأمد لتعزيز القدرات الدفاعية لهذا البلد" وتفعيل الشراكة الثنائية.

وجاء في بيان صدر عن لجنة الناتو – أوكرانيا أن الخطوات المتفق عليها تشمل دعم الحلف للإصلاحات العسكرية الأوكرانية.

وأشارت وكالة "إيتار – تاس" الروسية إلى أن المعلومات المتوفرة لديها  تشير إلى أن الخطوات المزمع اتخاذها في إطار التعاون بين الجانبين لا تقتضي إرسال عسكريين تابعين للحلف إلى أوكرانيا.

راسموسن: الناتو يأمل في استمرار التعاون مع روسيا بشأن أفغانستان

وفي ختام اجتماع الوزراء قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إنه يعول على استمرار التعاون مع روسيا بشأن أفغانستان على الرغم من القرار التي اتخذه مجلس الناتو اليوم 1 أبريل/ نيسان بوقف جميع أنشطة التعاون العسكري والمدني مع روسيا.

وأشار راسموسن  إلى أن هذا التعاون  يهم الطرفين بدرجة متساوية. والجدير بالذكر أن الحديث يدور بالخصوص حول اتفاقية نقل الشحنات إلى قوات الناتو في أفغانستان، ومشروع التعاون المشترك لتأهيل قوات أمن متخصصة  في مكافحة المخدرات في هذا البلد، وأيضا مشروع  تأهيل تقنيين لصيانة المروحيات السوفيتية والروسية الصنع.

راسموسن: الناتو لا ينوي تزويد أوكرانيا بالأسلحة

من جهة أخرى، قرر مجلس الناتو الرفع من مستوى قدرات دول الحلف العسكرية  في سياق الأزمة الأوكرانية.

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أن الوزراء أعطوا تعليماتهم لقادة قوات الناتو  بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن الناتو ينوي تعزيز وتجديد الخطط العسكرية وإجراء التدريبات، واتخاذ قرارات بشأن نشر قوات إضافية ، مشددا على أن الحلف يبقى ملتزما  بتأمين دفاع الدول الحليفة.

وأعلن راسموسن أن دول الناتو رفعت من نشاطها العسكري على حدود الحلف الشرقية. وقال: "تجري فوق الأراضي الرومانية والبولندية طلعات منتظمة لطائرات الإنذار المبكر بعيدة المدى أواكس، وبفضل الولايات المتحدة تمت مضاعفة عدد المقاتلات في دول البلطيق في إطار مهمة حراسة أجواء هذه الدول".

وفي الشأن الأوكراني، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن الحلف لن يقوم بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، موضحا "أن الناتو كمؤسسة لا تزاول مسائل الإمداد بالسلاح. ومثل هذه  الطلبات يجب أن توجه الى دول محددة في الحلف". 

المصدر: RT + " إيتار- تاس"

الصحفي المتخصص في شؤون المنظمات الدولية نبيه الحسامي

المصدر: RT + "إيتار – تاس"

فيسبوك 12مليون