جوبيه يصف الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي بـ"الربيع العربي" ويدعو الى التواضع امامها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67718/

وصف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ولاسيما تعديل الدستور، بانها "في الاتجاه الصحيح". كما حث الجهات السياسية على "التواضع" أمام موجات الحركات المعارضة التي تجتاح العديد من الدول في العالم العربي في ظاهرة وصفها بأنها "الربيع العربي"، مؤكدا أن "حركات الحرية " التي ظهرت مؤخرا في عدد من الدول العربية أثارت اعجاب الفرنسيين.

وصف وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ولاسيما تعديل الدستور، بانها "في الاتجاه الصحيح".
وقال جوبيه على هامش ندوة حول "ربيع العرب" نظمتها الخارجية الفرنسية في باريس يوم السبت 16 ابريل/نيسان أن "بوتفليقة أعلن جملة من الإصلاحات تشمل الدستور والأحزاب السياسية والقانون الانتخابي وأن كل هذا يجري في الإطار الصحيح".
وأضاف أن "التطلع الشعبي الكبير نحو الحرية والديمقراطية الذي يشمل المغرب العربي وسواه من المناطق حتى الخليج، يعني أيضا الجزائر بالتأكيد".
كما اشار جوبيه الى الاوضاع في سوريا معربا عن قلقه من امكانية تحول المظاهرات الى اشتباكات عامة، وقال ان "الطريق الوحيد لتجنب ذلك هو اجراء الاصلاحات".
واضاف ان بلاده "تنظر بطريقة واحدة تجاه كل ما يحدث في هذه المناطق، حيث من الواضح سعي شعوبها الى الديمقراطية والحرية ، ولذا يجب على الحكومات المحلية ان تأخذ في عين الاعتبار ذلك وتباشر بتنفيذ الاصلاحات"، ضاربا مثال المغرب الذي استطاعت سلطاته من ايجاد حل وسط وتجنب تصعيد الوضع مع المتظاهرين المطالبين باجراء التغييرات. 
وحث وزير الخارجية الفرنسية الجهات السياسية على "التواضع" أمام موجات الحركات المعارضة التي تجتاح العديد من الدول في العالم العربي في ظاهرة وصفها بأنها "الربيع العربي".
وأكد أن "حركات الحرية " التي ظهرت مؤخرا في عدد من الدول العربية أثارت اعجاب الفرنسيين.
وقال "نادرا ما يتخذ القادة السياسيون هذا الموقف، لكن من وقت لآخر علينا انتهاج فعل يظهر التواضع" مضيفا انه لم يتوقع هذه الحركة الكبرى من أجل الحرية التي أثرت بطريقة عميقة على القراءات الجيوسياسية.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية