الاتفاقية الروسية التركية حول الغاء تاشيرات السفر بين البلدين تدخل حيز التنفيذ

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67706/

دخلت حيز التنفيذ الاتفاقية بين حكومتي روسيا وتركيا حول شروط سفر مواطني البلدين المتبادل. ووقعت الاتفاقية في 12 مايو/ايار 2010 بانقره ابان زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى تركيا. وكانت النقطة الحاسمة في التطبيق العملي لهذه الاتفاقات هي المصادقة على اتفاقية تبادل المطلوبين في مارس/آذار من هذه السنة 2011.

 دخلت حيز التنفيذ الاتفاقية بين حكومتي روسيا وتركيا حول شروط سفر مواطني البلدين المتبادل. ووقعت الاتفاقية في 12 مايو/ايار 2010 بانقره ابان زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى تركيا. وكانت النقطة الحاسمة في التطبيق العملي لهذه الاتفاقات، المصادقة على اتفاقية تبادل المطلوبين في مارس/آذار من هذه السنة 2011.
ويوفر نظام تأشيرات السفر المسهل بين الدولتين امكانية دخول مواطني كل من البلدين الى اراضي البلد الآخر دون تضييع الوقت على طلب التأشيرة من الممثليات الدبلوماسية او على الحدود. وقال القنصل الروسي في انقره اليكسي شيفانوف في حديث مع مراسل ايتار ـ تاس، ان الاتفاقية تحدد فترة 30 يوما، بوسع مواطني روسيا الذين لديهم جواز سفر، المكوث  في الاراضي التركية خلالها بصورة متواصلة. واشار الى انه "توجد في غضون ذلك قيود. فبوسع الروس والاتراك المكوث  في الدولة الجارة دون تأشيرة ما مجموعه 90 يوما خلال فترة 180 يوما. وبعبارة اخرى، بوسعهم الدخول والخروج من البلد الآخر على مدى 6 اشهر دون قيود، ولكن لا يمكنهم المكوث هناك ما لايزيد على 90 يوما". وعند ضرورة تمديد الفترات المحددة يتعين على المواطنين التوجه الى القنصليات للحصول على تأشيرات. وتبقي الاتفاقية سارية القيود بالنسبة للمواطنين الذين يتوجهون الى الدولة الاخرى لغرض العمل والتعليم وغايات اخرى تتطلب المكوث اكثر من 30 يوما.
وقال الدبلوماسي: "واخيرا، تنص الاتفاقية على فرض غرامات  بالنسبة لمن يتجاوز ، لمختلف الاسباب ، فترة المكوث المقررة  في البلد الآخر بدون تأشيرة. وتشكل الغرامة بالمتوسط 160 ـ 170 دولارا، ومع ذلك قد يتغير هذا المبلغ تبعا لعدد ايام المخالفة". وتوفر السلطات التركية للمواطنين المخالفين، ليس بصورة مستمرة، امكانية دفع الغرامة بشكل سريع ومريح في المطار مباشرة". واما اصحاب السوابق والذين يخالفون قواعد المكوث في الدولة الجارة بفظاظة، فقد يتعرضون الى الطرد اضافة الى الغرامة وحظر الدخول الى البلد فترة 5 سنوات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم