مهندسون يبتكرون دائرة منطقية تعمل على مبدأ عمل كائن حي

العلوم والتكنولوجيا

مهندسون يبتكرون دائرة منطقية تعمل على مبدأ عمل كائن حي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677022/

تمكن العلماء الأوروبيون من تصميم أجزاء للدوائر المنطقية باستخدام كائنات حية يمكن أن تلعب دور وحدات إنشائية للحواسيب والحساسات.

قد تكون أجهزة الكمبيوتر في المستقبل أصغر حجما بالمقارنة مع الأجهزة السلكونية التي نستخدمها اليوم. وتمكن العلماء الأوروبيون من تصميم أجزاء للدوائر المنطقية باستخدام كائنات حية يمكن أن تلعب دور وحدات إنشائية  للحواسيب والمستشعرات.

وقد صمم الباحث أندرو آدامازكي من جامعة بريستول البريطانية دوائر منطقية تستطيع استخدام شبكات تعتمد عليها البزاقات العريانة والعفن لمعالجة المعلومات.

ومن المعروف أن أي بزاق عريان يلف جسمه بشبكة مؤلفة من أنابيب دقيقة  تمتص المواد الغذائية وتحمي من الضوء وتغيرات البيئة.

واكتشف العلماء أن بوسع شبكة الأنابيب هذه امتصاص أصباغ ملونة من شتى الأنواع.

واستخدم العلماء عصيدة من جريش الشوفان لجذب بزاق عريان، الأمر الذي أثار نمو الأنابيب. ثم استخدم الملح العادي لطردها ما تسبب في انكماش الأنابيب.

ودلت الدراسة على أن منظومة البزاق تقوم بمزج صبغين لتحصل على  لون ثالث أو بالأحرى فإن العلماء  تعلموا استخدام الشبكة التي يعتمد عليها البزاق العريان كـ"مختبر" مركب على رقيقة الكترونية.

واكتشف العلماء أن  شبكة الأنابيب المذكورة تستطيع إعادة توجيه جزيئات النانو وتنفيذ عمليات منطقية معقدة، الأمر الذي يسمح للمنظومة المبنية على  مبدأ البزاق العريان  بإجراء عمليات حسابية ثنائية.

وربما يعتبر هذا الاكتشاف خطوة أولى نحو تدشين عصر أجهزة الكمبيوتر البيولوجية.

المصدر:" RT  " + "فيستي. رو"