فرنسا وألمانيا وبولندا تدعو السلطات الأوكرانية للحوار مع أقاليمها وموسكو ترحب

أخبار روسيا

فرنسا وألمانيا وبولندا تدعو السلطات الأوكرانية للحوار مع أقاليمها وموسكو ترحب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/676950/

دعا وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبولندا السلطات الأوكرانية الجديدة إلى فتح حوار مع جميع أقاليم البلاد وضمان تمثيل مصالحها في الهيئات الحكومية.

دعا وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبولندا السلطات الأوكرانية الجديدة إلى فتح حوار مع جميع أقاليم البلاد وضمان تمثيل مصالحها في الهيئات الحكومية.

وجاء في بيان مشترك لفرانك فالتر شتاينماير ولوران فابيوس ورادوسلاف سيكورسكي صدر في مدينة فايمار الألمانية ونشر على موقع الخارجية الألمانية: "ندعو حكومة كييف إلى مد يدها لجميع الأقاليم الأوكرانية وضمان الطابع التمثيلي للهيئات الحكومية".

كما أشار الوزراء إلى ضرورة تنفيذ المبادئ التي تضمنها اتفاق 21 فبراير/شباط الذي وقّع بحضورهم من قبل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وممثلين عن المعارضة الأوكرانية. وأضاف الوزراء أن الانتخابات الرئاسية يجب أن تجري في البلاد في 25 مايو/أيار المقبل بشكل حر ونزيه. ولفتوا الأنظار إلى ضرورة نزع سلاح الأشخاص الذين لا يحق لهم حمله. كما دعوا السلطات الجديدة إلى الابتعاد عن الجماعات المتطرفة.

واقترح الوزراء إجراء محادثات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بمشاركة جورجيا وأوكرانيا ومولدافيا لبحث العواقب المحتملة لتوقيع اتفاقات الشراكة بين بلدان أوروبا الشرقية والاتحاد الأوروبي.

ودعوا موسكو إلى الامتناع عن تصعيد التوتر وإلى تخفيض تواجدها العسكري قرب الحدود الأوكرانية، معبرين عن تأييدهم لإطلاق حوار بناء بين موسكو وكييف كخطوة رئيسية لتخفيف حدة التوتر وخلق آلية لحل المسائل العالقة.

موسكو تقيم إيجابيا دعوة وزراء فرنسا وألمانيا وبولندا إلى وقف الفوضى في أوكرانيا

من جانبه قال غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو ترحب بدعوة الوزراء الثلاثة لوضع حد لانتهاك القوانين في أوكرانيا.

وأضاف متحدثا للصحفيين اليوم الثلاثاء أن هذه الدعوة "مهمة للغاية. هذا ما يمكن أن نرحب به إذ أنه يتفق بالكامل مع الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في 21 فبراير/شباط الماضي في كييف بمشاركة هؤلاء الوزراء".

ووصف الدبلوماسي هذه الدعوة بإشارة كانت أوكرانيا تنتظرها منذ وقت بعيد، لكي يعود الوضع فيها إلى مجراه الطبيعي المستقر والذي يمكن التنبؤ به"، معبرا عن أمله بأن تجد الإشارة تجاوبا.

برلين وباريس ووارسو تقترح عقد مؤتمر دولي حول أوكرانيا وتدعو روسيا للمشاركة فيها

تقدمت برلين وباريس ووارسو بمبادرة لعقد مؤتمر دولي حول أوكرانيا داعية روسيا للمشاركة فيه.

وجاء في بيان الوزراء: "من أجل توجيه إشارة دعم قوية وتوحيد الدعم الدولي ومناقشة الإصلاحات الضرورية نقترح عقد مؤتمر لتنسيق المساعدات الدولية بما في ذلك التقنية لأوكرانيا بعد الانتخابات الرئاسية".

وأضاف الوزراء: "سنقيم بشكل كامل مشاركة روسيا في هذا المؤتمر".

 

المصدر: RT + وكالات