الثوار يتهمون قوات القذافي باستخدام قنابل عنقودية في مناطق سكنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67682/

ذكرت وكالة الانباء الفرنسية يوم الجمعة 15 ابريل/نيسان نقلا عن مصادر طبية أنَّ الثوار الليبيين اتهموا القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي باستخدام قنابل عنقودية في مناطق سكنية في مصراتة.

ذكرت وكالة الانباء الفرنسية يوم الجمعة 15 ابريل/نيسان نقلا عن مصادر طبية أنَّ الثوار الليبيين اتهموا القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي باستخدام قنابل عنقودية في مناطق سكنية في مصراتة.

واكدت مصادر اخرى للوكالة الفرنسية وقوع تبادل اطلاق نار عنيف، سجل في مصراتة مساء يوم الجمعة بين طرفي النزاع، في حين أفاد أطباء في بنغازي على اتصال بزملاء لهم في مصراتة أنَّ المواجهات في المدينة الأخيرة أوقعت ما لا يقل عن 8 قتلى.

وقد أوضح الثوار الليبيون أن قذائف "هاون" سقطت على مقربة من شارع طرابلس الذي يقسم المدينة بين الطرفين المتنازعين، وقال أحد المتمردين الذي قدّم نفسه على إنه يدعى محمد المصراتي: "نريد من قوات الأطلسي ان تقصف شارع طرابلس، لا يوجد مدنيون هنا".

من جهتها نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية صورا،  قالت انها بقايا قنابل عنقودية وجدت في مصراتة، وأنَّ "هذه القنابل من عيار 120 ملم مصنوعة في اسبانيا عام 2007 اي قبل عام من التوقيع على اتفاق دولي يحظر استخدامها على أن يبدأ العمل به ابتداء من العام 2010".

فيما نفى نظام الزعيم الليبي معمر القذافي استخدام قنابل عنقودية في مناطق سكنية خلال مواجهات مع الثوار، وذلك رداً على اتهامات وجهتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" وعناصر من الثوار.

وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم لفي حديث صحفي: "قطعا لا، أخلاقيا وقانونياً لا يمكننا القيام بهذا بحق السكان المدنيين من شعبنا، ولاستخدام هذه القنابل أدلة ستبقى اياما واسابيع، ونعلم ان المجتمع الدولي سيأتي الى بلدنا قريباً، اذاً لا يمكننا القيام بذلك. لا يمكننا تجريم انفسنا، اذا ما كنا بالفعل مجرمين".
وفي مقابلة مع موفد "روسيا اليوم" الى طرابلس نفت ايناس حميدة رئيسة تحرير صحيقة "اويا" الاسبوعية الانباء عن استخدام قوات الزعيم الليبي معمر القذافي لقنابل عنقودية مشيرة الى ان "منظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات باتت تطلق الكثير من الادعاءات بهدف حشد الرأي العام ضد الجيش الليبي الذي هو جيش نظامي يتكون من مختلف شرائح وقبائل ومدن الجماهيرية، لذلك فانه لن يقدم على استخدام هذه القنابل ضد ابنائه او اقاربه، حتى ان مثل هذه الاسلحة غير موجودة اصلا ضمن تركيبة القوات الليبية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية