الناتو لا يفكر في إقامة قواعد على أراضي أعضائه الجدد

أخبار العالم

الناتو لا يفكر في إقامة قواعد على أراضي أعضائه الجدد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/676678/

أكد مصدر مسؤول في الناتو أن حلف شمال الأطلسي لا يبحث في خطط لإقامة قواعد عسكرية جديدة في دول البلطيق أو في الدول الأعضاء الأخرى الجديدة في الحلف.

أكد مصدر مسؤول في الناتو أن حلف شمال الاطلسي لا يبحث في خطط لإقامة قواعد عسكرية جديدة في دول البلطيق أو في الدول الأعضاء الأخرى الجديدة في الحلف، لكنه أشار إلى أن  الحلف يدرس إجراءات لتعزيز الدفاع المشترك من دون أن يستثني بحث مسألة القواعد العسكرية.

وأوضح المصدر الذي أدلى بتصريح لوكالة انترفاكس، أن حلف الناتو في ضوء الأزمة الأوكرانية، يعتزم اتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز دفاع دوله الأعضاء المشترك، بما في ذلك نشر قوات إضافية.

وأشار المصدر إلى أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن والرئيس الأمريكي باراك أوباما أكدا الأسبوع الماضي في بروكسل على ضرورة تعزيز دفاع الحلف المشترك وبخاصة تصحيح وتوسيع الخطط الدفاعية وزيادة التدريبات العسكرية وإجراء نشر للقوات مناسب لذلك، مضيفا أن الحديث فقط يدور حول ما سلف، لافتا إلى أن كلمة "نشر" أوسع من "قواعد".

وقال المصدر المسؤول إن "روسيا خالفت القانون الدولي، وتصرفت على النقيض من الوثائق الأساسية التي تحدد العلاقات مع الناتو"، ملمحا إلى أن الناتو يمكنه هو الآخر عدم اتباع الالتزامات السابقة بدقة كبيرة.

وفي هذا الصدد يجري وزراء خارجية حلف الناتو في بروكسل غدا الثلاثاء 1 أبريل/نيسان استعراضا واسعا للوضع القائم. وسيبحث الوزراء الإجراءات الممكنة لتعزيز منظومة دفاع الحلف المشتركة، إلا أنه من غير المرجح أن يسفر اللقاء عن قرارات محددة بشأن إجراءات طويلة الأمد.

 المصدر: RT + "إنترفاكس"