باحثة أمريكية: ليبيا بحاجة إلى التفاوض بين طرفي النزاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67622/

قالت فيليس بينيس، مديرة مشروع الأممية الجديدة في مؤسسة الدراسات السياسية من واشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن الحل العسكري في ليبيا لم يكن لينجح، وهناك حاجة ملحة الآن للمفاوضات بين طرفي النزاع.

قالت فيليس بينيس، مديرة مشروع الأممية الجديدة في مؤسسة الدراسات السياسية من واشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 14 أبريل/نيسان إن الحل العسكري في ليبيا لم يكن لينجح، وهناك حاجة ملحة الآن للمفاوضات بين طرفي النزاع.
وأشارت إلى أن الأمم المتحدة قد تم إشراكها في إطلاق العملية العسكرية ضد نظام القذافي، ولذلك لا تستطيع أن تلعب دور وسيط في ليبيا، وقد يؤديه الاتحاد الأفريقي مع جامعة الدول العربية.
وشككت في فاعلية الاجتماعات الدولية حول الوضع في ليبيا التي أجريت في عدد من دول العالم أخيرا، لأن الأطراف المشاركة فيها هي نفس الأطراف التي أطلقت العمليات الحربية في ليبيا. ورأت فيليس بينيس أن هذه الدول ليست في موقف جيد للوساطة بين طرفي الصراع الليبي، واعتبرت أن هذا الدور قد تؤديه الدول التي امتنعت عن التصويت حول القرار الأممي بفرض الحظر الجوي على ليبيا.
وفيما يخص الوضع في سوريا، أشارت الباحثة إلى أن المعارضة السورية لم تطالب برحيل الرئيس بشار الأسد أبدا، أما دعواتها إلى الإصلاحات السياسية، فبدأت السلطات السورية، في رأي بينيس، أن تتحرك في هذا الاتجاه.
كما حذرت مديرة مشروع الأممية الجديدة من أن عسكرة الثورة في ليبيا قد تكون لها عواقب وخيمة غير متوقعة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية