اجتماع القاهرة يدعو الى وقف اطلاق النار فورا في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67593/

أختتم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة يوم الخميس14 أبريل /نيسان الاجتماع الدولي حول الأوضاع في ليبيا. ودعا الاجتماع الى وقف فوري لاطلاق النار.

أختتم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة يوم الخميس14 أبريل /نيسان الاجتماع الدولي حول الأوضاع في ليبيا. هذا الاجتماع يأتي في أعقاب اجتماع مجموعة الاتصال الدولية الذي عقد يوم أمس الاربعاء بالدوحة بشأن التعامل مع الأزمة الليبية.

واعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في ختام الاجتماع المذكور ان الاتحاد يريد رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي فورا. وقالت اشتون خلال مؤتمر صحفي " ان موقف الاتحاد الاوروبي واضح جدا، وعلى العقيد القذافي ان يتنحى فورا".

بدوره دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى حل سياسي ووقف فوري لاطلاق النار في ليبيا في ختام الاجتماع. وقال بان كي مون "ندعو الى عملية سياسية حتى يتمكن الشعب الليبي من تحقيق تطلعاته". من جهته كرر عمرو موسى الدعوة ذاتها قائلا "نريد ان نصل الى حل سياسي للوضع في ليبيا يبدأ بوقف اطلاق النار".

وحضر المؤتمر كلا من السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى جان بينج ، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة قال الكاتب والصحفي المختص في الشؤون العربية أيمن سمير إن هناك ثلاثة مواقف أساسية على مستوى المجتمع الدول من التطورات في ليبيا، وأن هناك تناقض واضح بينها.
أول هذه المواقف تبنته الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة المؤتمر الإسلامي ويتمثل في التمسك بالحل السياسي عبر وقف إطلاق النار فوريا وفتح الحوار الوطني الشامل واختيار الشعب الليبي ممثلين شرعيين عنه.
ثانيها أعربه عنه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي قال إن نظام القذافي فقد مصداقيته بعد كل التجاوزات التي قام بها وعليه أن يرضخ للمبادرات الدولية في مقدمتها مبادرة الاتحاد الأفريقي والمبادرة التركية.
وثالث هذه المواقف أعربت عنه الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون والتي أكدت على ضرورة التحول السياسي في ليبيا ورحيل معمر القذافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية