وثائق سنودن.. أمريكا جمعت أكثر من 300 تقرير حول ميركل

أخبار العالم

وثائق سنودن.. أمريكا جمعت أكثر من 300 تقرير حول ميركل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/675902/

كشفت معلومات سربها المستشار السابق لدى الاستخبارات الامريكية ادوارد سنودن ونشرتها مجلة دير شبيغل السبت أن وكالة الامن القومي الأمريكية جمعت أكثر من 300 تقرير عن المستشارة ميركل.

كشفت معلومات سربها المستشار السابق لدى الاستخبارات الامريكية ادوارد سنودن ونشرتها مجلة دير شبيغل السبت 29 مارس/آذار أن وكالة الامن القومي الامريكية جمعت أكثر من 300 تقرير عن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

وأورد الموقع الالكتروني للمجلة ان إسم المستشارة الالمانية هو من ضمن أسماء 122 رئيس دولة وحكومة كانت الوكالة الامريكية تجمع معلومات حولهم في مايو/ايار 2009.

وذكرت الوثائق التي اطلعت عليها المجلة أن الوكالة الأمريكية "أعدت أكثر من 300 تقرير حول انجيلا ميركل" وردت فيها أيضا أسماء رؤساء البيرو والصومال وبيلاروسيا.

وتم تخزين هذه الوثائق في قاعدة معلومات للوكالة، ويمكن لهذه الوثائق" أن تكون عنصر إثبات مهم" بالنسبة إلى القضاء الألماني الذي "سيقرر في الأيام المقبلة ما إذا كان سيفتح تحقيقا قضائيا يتناول شبهات بالتجسس"، وفق المصدر نفسه.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون قد ذكرت في تقرير سري أن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي إدوارد سنودن "سرق نحو مليون و700 ألف ملف يتعلق بالعمليات الاستخباراتية للجيش الأمريكي.

وأثارت تسريبات سنودن ضجة كبرى على المستوى الداخلي والخارجي حيث لازالت تعاني من تبعيات هذه التسريبات أعلى هياكل الدولة الامريكية التي أصبحت تتبادل التهم فيما يخص التجسس الذي طال أعضاء الكونغرس انفسهم، بالإضافة إلى تأثر العلاقات الأمريكية مع الحلفاء الغربيين الذين طالتهم الأذن الأمريكية.

المصدر: RT + أ.ف.ب