مدفيديف: العملية العسكرية في ليبيا لا أساس لها في القرار الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67584/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف امام الصحفيين اثر قمة "بريكس" في جزيرة هاينان الصينية، ان بلدان "بريكس" اجمعت على وجوب تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف امام الصحفيين اثر قمة "بريكس" في  جزيرة هاينان الصينية، ان بلدان "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب افريقيا) اجمعت على وجوب تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي دون تفسيرات عشوائية من جانب بعض الدول.
وأكد مدفيديف: "اننا ننطلق من وجوب تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي، بغض النظر عن تأييدنا للقرار كما في حالة جمهورية جنوب افريقيا، او امتناعنا عن التصويت، ولكن يجب ان تنفذ بنصها وروحها، وليس وفق التفسيرات العشوائية التي قدمتها بعض الدول". واضاف انه جرت الموافقة على الحظر الجوي (على ليبيا)، وذلك تفاديا لتصعيد النزاع". وقال مدفيديف: "حصلنا في النتيجة على عملية عسكرية لا على الارض وانما في الجو، يشارك فيها عدد كبير من البلدان وفي وقت من الاوقات انضم الناتو كحلف عسكري، بينما القرار لا ينص على هذا ابدا". واشار الى انه "يجب ان تنفذ القرارات وفق مضمونها ووفق نص وروح هذا القرار. وان بلدان بريكس تجمع على هذا بشكل مطلق".
وقال مدفيديف:"ليس من الصائب القول ان القرار (بشأن ليبيا) سيّئ، بل انه قرار طبيعي تماما. ولكن يجب تنفيذ القرار وعدم محاولة تجاوز التخويل الذي تتضمنه مثل هذه القرارات. وهذا بالمناسبة ظاهرة خطيرة جدا في العلاقات الدولية". واضاف انه يلاحظ من حيث الجوهر، تجاوز الصلاحيات التي تنبع من القرار 1973، وتفسير موسع للوثيقة.
وقال مدفيديف لنأخذ على سبيل المثال "القرار المكرس لاحداث ساحل العاج، القرار 1975، حيث جرى الحديث عن استخدام وحدات تابعة للأمم المتحدة لا لدعم احد الطرفين المتنازعين في البلد، اذ لا يحق للمنظمة الدولية دعم اي من الطرفين، بينما في الواقع حصل ذلك بالضبط".
واكد الرئيس الروسي: "توجد لدينا بهذا الشأن اعتراضات وجيهة  تماما على  قيادة الامم المتحدة. واعتقد ان هذا ظاهرة خطرة جدا. ويتعين على افراد قوات الامم المتحدة الفصل بين المتنازعين وليس مساعدة  احد الطرفين على الاطلاق، حتى اذا وجدنا لديه اسس عادلة  اكثر".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية