روسيا تقترح على شركائها في مجموعة بريكس تشكيل آلية للمساعدة في حالات الطوارئ

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67576/

اقترحت روسيا على شركائها في مجموعة بريكس تشكيل آلية للمساعدة المتبادلة لدى وقوع حالات الطوارئ.

اقترحت روسيا على شركائها في مجموعة بريكس تشكيل آلية للتعاون المتبادل وتقديم المساعدة  لدى وقوع حالات الطوارئ. جاء ذلك في كلمة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اعقاب قمة مجموعة بريكس التي عقدت يوم 14 أبريل/نيسان في جزيرة  هاينان جنوب الصين.
وقال رئيس الدولة الروسية ان مأساة اليابان هي موضوع يجذب انتباه العالم كله على مدى شهر تقريبا. وأكد ان روسيا وغيرها من الدول المشاركة في القمة اعربت مرة اخرى عن تعاطفها مع الحكومة والشعب اليابانيين في المعاناة من الكارثة الطبيعية الكبيرة.
واضاف قائلا ان روسيا اقترحت على شركائها في مجموعة بريكس تشكيل آلية للمساعدة المتبادلة  لدى وقوع حالات الطوارئ التي لا يمكن ان يعتبر احد نفسه مؤمنا منها.

وقال ان كارثة محطة "فوكوشيما ـ 1" اظهرت ان التشريعات الدولية لا تمس بالمسائل المرتبطة بمثل هذه الكوارث وخاصة عندما تتعدى عواقبها حدود البلد الذي حدثت فيه.
ويذكر انه وبعد الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان يوم 11 مارس/آذار وموجات التسونامي التي أعقبته وقعت في محطة "فوكوشيما ـ 1" الكهرذرية سلسلة من الحوادث أصابت منظومة التبريد بالعطب. وصدرت عن المحطة انبعاثات اشعاعية مما اضطر السلطات اليابانية لاجلاء المواطنين من المنطقة المحيطة بالمحطة على مسافة 20 كيلومترا منها. وفيما بعد ظهرت معلومات حول العثور على عناصر مشعة في الهواء ومياه الشرب والبحر والمواد الغذائية.

بلدان بريكس ستطرح في قمة مجموعة العشرين في كان الفرنسية افكارا بشأن اصلاح المنظومة المالية الدولية

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان بلدان بريكس ستطرح في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في اواخر العام الجاري في كان الفرنسية افكارا بشأن اصلاح المنظومة المالية الدولية.
وقال مدفيديف ان دول شراكة بريكس تتخذ مواقف مماثلة من مسألة اصلاح صندوق النقد الدولي والبنك العالمي. وأكد مدفيديف قائلا:" لقد دار الحديث حول ضرورة الاصلاح المستقبلي للمنظومة المالية الدولية في القمة. وقد اتخذ قرار بهذا الشأن من جدول اعمال القمة وشأنه شأن بند آخر وهو الحيلولة دون تقلبات اسعار المنتجات الزراعية. ويعكس هذا القرارنهجا مشتركا تمارسه بلدان بريكس".
وأفاد مدفيديف بان "الخبراء ورؤساء الهيئات المختصة في بلداننا سيقومون بتدقيق الاتفاقيات المتوصل اليها لتستطيع مجموعة بريكس ان تطرحها للمناقشة في قمة مجموعة العشرين في كان".

توقيع اتفاقية اطارية بمجال التعاون المالي وتشكيل آلية مصرفية

وتم في اعقاب انعقاد القمة توقيع اتفاقية التعاون  بين مصارف بلدان بريكس. واعلن فلاديمير دميترييف رئيس مصرف "فنيش إيكونوم بنك" الروسي  في حديث صحفي ادلى به لوكالة "ايتار – تاس" ان القمة شهدت تفعيل اول مشروع حكومي مشترك  لدول بريكس. وتحتوي الاتفاقية بهذا الشأن على لائحة الحسابات المتبادلة ومنح القروض بواسطة العملات القومية بين البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا. واوضح دميترييف قائلا:" قد حان الوقت لتوقيع هذه الاتفاقية علما ان بنك تنمية جنوب افريقيا بصفته شريكا لنا انضم اليها".

المزيد من التفاصيل عن مجموعة "بريكس" على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم