مينسك وسيط بين موسكو وكييف

أخبار العالم

مينسك وسيط بين موسكو وكييف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/675690/

التقى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو يوم 29 مارس/آذار مع الرئيس الاوكراني المعين من قبل البرلمان الكسندر تورتشينوف في مقاطعة غوميل في بيلاروس.

التقى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو يوم 29 مارس/آذار مع الرئيس الاوكراني المعين من قبل البرلمان الكسندر تورتشينوف في مقاطعة غوميل في بيلاروس.

وقال لوكاشينكو انه تم التوصل الى تفاهم في جميع المسائل "لقد كانت مباحثات مفيدة للغاية.. تبادنا الآراء حول جميع الملفات وانا سعيد بنتائج المباحثات".

من جانبه أعلن تورتشينوف انه "تفاهمنا حول جميع المشاكل"، معربا عن ارتياحه للنتائج التي تم التوصل اليها بين الجانبين.

وكان لوكاشينكو قد قال في وقت سابق :"من الواضح انه كان علينا ان نلتقي سابقا لتبادل الآراء حول الوضع، الذي نشأ ليس في اوكرانيا فحسب، بل ومن حولنا ايضا وتحديد الخطوات المستقبلية وعلاقاتنا". ورجح الرئيس البيلاروسي انه نتيجة للقاء "سنجد وجهة نظر مشتركة.. وسنحاول تقارب مواقفنا حيال القضايا التي تتطلب الاهتمام الكبير". وأشار لوكاشينكو الى "وجود الكثير من المسائل التي من الممكن بحثها في العلاقات الثنائية بين بيلاروس واوكرانيا"

من جانبه اعلن تورتشينوف سابقا أن "اوكرانيا وبيلاروس ليس مجرد جارتين.. انها شعوب شقيقة عاشت مئات السنين الى جانب بعضها البعض.. وبالنسبة لنا من المهم تعزيز العلاقات بين الشعبين ليشعر البيلاروس والاوكرانيون بالامان". واوضح تورتشينوف: "لقد وضعت امامي هدفا رئيسيا لهذه الزيارة، ان اشعر بالدعم وبحسن الجوار وبالصداقة مع الشعب البيلاروسي".

 مينسك وسيط بين موسكو وكييف

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد عرض سابقا أن يكون وسيطاً بين كييف وموسكو لحل الأزمة القائمة، واطلق الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تصريحات فيما يخص الأزمة الاوكرانية وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، حيث اعتبر بأن تصرفات السلطات الجديدة في كييف دليل على اعترافها بواقع انفصال القرم، بعدم دفاعها عن القرم.

وقال لوكاشينكو في حديث للتلفزيون الأوكراني يوم 28 مارس/آذار: "في الواقع اعترفت الإدارة الأوكرانية من خلال تصرفاتها بأن هذا (القرم) ليس أرض بلادها. لماذا غادروا؟ لماذا سحبوا قواتهم من هناك؟ لماذا لم تحاربوا إذا كانت هذه الأرض لكم؟ لماذا لم تدافعوا عن أرضكم؟".

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون