قمة مجموعة بريكس: حل الأزمة في ليبيا يتم عن طريق الحوار السياسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67565/

جاء في البيان المشترك الصادر عن قمة بلدان مجموعة بريكس في منتجع سانيا الصيني في 14 ابريل/نيسان ان طريق تسوية الازمة في ليبيا وبلدان المنطقة الاخرى

يتمثل في اقامة حوار سياسي وليس في استخدام القوة.
وعبرت الوثيقة عن قلق المشاركين في القمة من الوضع المتوتر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وغربها.
وصاغت بلدان بريكس موقفا مشتركا من الوضع في ليبيا واتفقت على التعاون في اطار مجلس الامن الدولي. واكد البيان  على ان بلدان مجموعة بريكس ترفض استخدام القوة واشارت الى وجوب احترام استقلال كل دولة وسيادتها ووحدتها ووحدة اراضيها.
وجاء في البيان المشترك "نعتقد انه على الاطراف المعنية ان تسوي الخلافات عن طريق الحوار السلمي الذي يجب على الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية ان تلعب فيه دورها المناسب. ونؤكد دعمنا ايضا لمبادرة مجموعة المستوى العالي الخاص بليبيا المنبثقة عن الاتحاد الافريقي".
كما توصلت بلدان مجموعة بريكس خلال قمتها الى موقف موحد من مسألة تعزير التعاون بين البلدان الاعضاء. واشار بيان القمة الى ان بلدان بريكس تتفق على ضرورة تعزيز تنسيق المواقف من المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

بريكس تدعو الى التسوية السياسية والدبلوماسية للازمة الليبية وتعارض استخدام القوة

 أعلن دميتري مدفيديف ان زعماء بريكس يؤيدون جهود الوساطة التي بذلتها بعثة الاتحاد الاوروبي بهدف تسوية الازمة في ليبيا.
وأبرز مدفيديف ان القمة الراهنة تعقد على خلفية الوضع الدولي غير البسيط. وقال ان روسيا - شأنها شأن الدول الاعضاء في بريكس - تبدى قلقا عميقا بما يحدث في ليبيا وسقوط الضحايا بين السكان المسالمين.
واشار الرئيس الروسي قائلا:" قد توصلنا الى رأي مشترك، وهو ان حل المشكلة يمر بطرق دبلوماسية وسياسية وليس باستخدام القوة".
وقال مدفيديف:" اننا نشيد في هذه الاثناء  بجهود الوساطة التي تبذلها بعثة الاتحاد الافريقي برئاسة رئيس جمهورية جنوب افريقيا".

مدفيديف يدعو الى الاستفادة من امكانات التعاون بين دول بريكس لرفع  فاعلية  القرارات التي يتخذها مجلس الامن الدولي

أعلن دميتري مدفيديف انه يتوجب على بلدان بريكس الاستفادة الاكثر من امكانات الشراكة لرفع فاعلية القرارات التي يتخذها مجلس الامن الدولي وقال:" توصلت مجموعتنا في السنة المنصرمة الى المزيد من التقدم على طريق تعميق الحوار السياسي ورفع مستوى الثقة المتبادلة والتعاون في الشؤون الدولية.
واضاف مدفيديف قائلا:" فيما يتعلق بالتعاون في اطار مجلس الامن الدولي الذي يضم كل الدول الاعضاء في بريكس فمن الضرورى الاستفادة من هذا الامر لكي تكون القرارات المتخذة من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي  فعالة ومحترمة".

خبير روسي:  الخلافات  تزداد على الصعيد الدولي حول الازمة الليبية  ولا بد من حلّ سياسي

من جهته قال سيرغي ديميدينكو الخبير في معهد التحليل الاستراتيجيي ان هناك بعض الخلافات التي تزداد على الصعيد الدولي حول ليبيا، وكذلك داخل الائتلاف المعادي لنظام القذافي، مشيرا الى وجود مأزق واضح والمجتمع الدولي الان يبذل جهود كبيرة من اجل الخروج من هذا المأزق.

وأضاف ديميدينكو أن المجتمع الدولي بات يبحث عن حلول اخرى للمأزق في ليبيا وتجلى ذلك في تحركات الاتحاد الافريقي والقوى المختلفة من المجتمع الدولي التي تقدم مقترحات مختلفة بهذا الصدد.

وأكد الخبير الروسي  ان الوضع في ليبيا الان صعب جدا والتناقضات في مواقف الدول الغربية متعددة، كما أن اهدافها ليست واضحة، مؤكدا أنه لا بد من البحث عن حل سياسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك