نسبة نظائر اليوديوم في المياه القريبة من محطة "فوكوشيما-1" تزداد بسرعة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67540/

أعلن الناطق باسم وكالة الأمن النووي والصناعي اليابانية هيديهيكو نيشياما أن نسبة مادة اليوديوم-131 المشعة في مياه المحيط على بعد 15 كيلومترا من محطة "فوكوشيما-1" الكهروذرية المتضررة بالزلزال الأخير تتجاوز أعلى مستوى مسموح به بالقوانين اليابانية بـ23 ضعفا. الا ان هذا المسؤول الياباني قال في مؤتمر صحفي في طوكيو يوم 13 أبريل/نيسان إن هذه النسبة لا تشكل خطرا على صحة الإنسان.

أعلن الناطق باسم وكالة الأمن النووي والصناعي اليابانية هيديهيكو نيشياما أن نسبة مادة اليوديوم-131 المشعة في مياه المحيط على بعد 15 كيلومترا من محطة "فوكوشيما-1" الكهروذرية المتضررة بالزلزال الأخير تتجاوز أعلى مستوى مسموح به بالقوانين اليابانية بـ23 ضعفا.

الا ان هذا  المسؤول الياباني قال في مؤتمر صحفي في طوكيو يوم 13 أبريل/نيسان إن هذه النسبة لا تشكل خطرا على صحة الإنسان.
ومن الجدير بالذكر  أن هذه النسبة هي الاعلى  منذ بدء  قياس مؤشر نسبة المواد المشعة في المياه القريبة من المحطة في 23 مارس/آذار الماضي.
فقد أفادت شركة "طوكيو إيليكتريك باور" التي تدير محطة "فوكوشيما-1" في 7 أبريل/نيسان أن نسبة نظائر اليوديوم في المياه الساحلية كانت تتجاوز المستوى الطبيعي بـ5،8 ضعف .
وفي بداية هذا الأسبوع أعلنت وزارة التعليم والعلم والتكنولوجيا اليابانية أن نسبة نظائر اليوديوم في المياه على بعد 30 كيلوميترا من المحطة كانت أكثر بضعفين من المستوى الطبيعي.
ومن الفرضيات التي يقدمها الخبراء لتفسير الارتفاع السريع لنسبة المواد المشعة في المياه تسرب 11،5 طنا من المياه ذات المستوى المنخفض من الإشعاعية من المحطة إلى المحيط.

صحفي ياباني يعد ريبورتاجا من المنطقة العازلة حول المحطة المنكوبة
هذا وزار الصحفي الياباني تيسوو دزيمبو المنطقة العازلة حول المحطة المنكوبة وصور كل ما رآه هناك. ولم يتمكن الصحفي الاقتراب من "فوكوشيما-1" بمسافة أقصر من 1،5 كيلومتر، لأن الطريق بعد هذا الحد قد دمرته  الموجة  الهائلة للتسونامي الذي أثاره الزلزال. كما سجلت كاميرا تيسوو دزيمبو مؤشرات قياس غيغر على مسافات مختلفة من المحطة، وكانت ترتفع باقترابه منها، حيث تجاوز 100 ميكروزيفرت في الساعة على بعد 1،5 كيلومتر من المحطة.
ويمكنكم مشاهدة هذا الريبورتاج على موقعنا.



المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك