إيران تتخلى عن تزويد طائرات الركاب الاوروبية بالوقود

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67522/

اتخذت السلطات الايرانية قرارا بايقاف تزويد طائرات الركاب الاوروبية بالوقود في مطاراتها. صرح بذلك محمد رضا رحيمي النائب الاول لرئيس جمهورية ايران الاسلامية يوم 13 ابريل/نيسان للصحفيين الايرانيين.

اتخذت السلطات الايرانية قرارا  بايقاف تزويد طائرات الركاب الاوروبية بالوقود في مطاراتها. صرح بذلك محمد رضا رحيمي النائب الاول لرئيس جمهورية ايران الاسلامية يوم 13 ابريل/نيسان  للصحفيين الايرانيين.
وقال رحيمي ان هذه الخطوة اتخذت ردا على خطوات مماثلة اتخذتها شركات النفط الغربية. واضاف قائلا:"  وجدت طائرات الركاب الايرانية مؤخرا نفسها مقطوعة عن مصادر الوقود في بعض المطارات الاوروبية. وقررت ايران فورا وقف تزويد طائرات الركاب الغربية التي تهبط في ايران  بالوقود". وأبرز نائب الرئيس الايراني بصورة خاصة ان الركاب صاروا يواجهون مشاكل نتيجة الخطوات التي اتخذتها الشركات الغربية التي ربما لا توافق على سياسة الحكومة الايرانية.
يذكر ان الحظر الاوروبي على تعبئة الطائرات الايرانية  بالوقود يجبر اطقم الطائرات الايرانية التجارية على  تفادي الهبوط في العواصم الاوروبية الرئيسية والهبوط في براغ وبودابست اللتين  تستلم الوقود من شركات الطاقة غير الاوروبية.
وواجهت الطائرات التابعة لشركة "ايران إير" الايرانية في الخريف الماضي رفض تزويدها بالوقود في مطار هيثرو بلندن، وشأنه شأن مطاري أمستردام وستوكهولم. وقد عرض على اطقم الطائرات الايرانية آنذاك القيام بالتعبئة بالوقود في ألمانيا والنمسا. وبحسب المعلومات المتوفرة لدى المصادر الغربية فان بعض شركات النفط وبصورة خاصة شركتي "BP " و"ريال داتش شيل" قامتا بالغاء الاتفاقيات الموقعة مع شركة "ايران إير". ثم انضمت اليهما بعض الشركات الغربية الاخرى وذلك بضغط من الولايات المتحدة التي تطالب من شركات النفط قطع كل علاقاتها مع ايران.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك