اسرائيل ترفض إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

اسرائيل ترفض إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/675162/

ذكر جبريل الرجوب نائب أمين سر اللجنة المركزية لـ "فتح" الجمعة 28 مارس/ آذار ان اسرائيل ابلغت الفلسطينيين عن طريق الأمريكيين رفضها إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين.

ذكر اللواء جبريل الرجوب نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" الجمعة 28 مارس/ آذار ان اسرائيل ابلغت الفلسطينيين عن طريق الولايات المتحدة رفضها الالتزام بإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين.

وقال الرجوب لوكالة "فرانس برس"، إن "الحكومة الاسرائيلية ابلغتنا من خلال الوسيط الامريكي وراعي عملية السلام انها لن تلتزم بإطلاق الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين المقررة غدا السبت"، واصفا القرار الاسرائيلي بالـ"صفعة الاسرائيلية القوية للإدارة الامريكية وجهودها".

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" ذكرت في عددها الصادر 28 مارس/آذار أن اسرائيل أجلت الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين، الذي كان مقررا ليلة الجمعة على السبت.

وأوضحت الصحيفة أنها وصلت الى هذا الاستنتاج على أساس عدم وجود أية دلائل على تحضيرات لإطلاق سراح الفلسطنيين، إذ كان من الضروري أن يوافق عليها أولا الاجتماع الوزاري برئاسة بنيامين نتانياهو الأربعاء الماضي، لكن الاجتماع المقرر لم يعقد.

كما يجب الإعلان عن أسماء المعتقلين المفرج عنهم رسميا قبل 48 ساعة من إطلاق سراحهم، لتعطي السلطات بذلك وقتا كافيا للمحكمة العليا الإسرائيلة لإيقاف عملية الإفراج إذا اعترضت عليها. لكن اسرائيل لم تعلن عن أسماء الأسرى حتى الآن.

وكانت مصادر اسرائيلية سبق أن ذكرت أن الجانب الاسرائيلي يصر على أن يوافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على تمديد المفاوضات الى ما بعد 29 أبريل/نيسان القادم، قبل أن يتم الإفراج عن الأسرى. لكن مصادر فلسطينية أكدت أن عباس يرفض الربط بين الإفراج عن الأسرى وتمديد المفاوضات لعقد اتفاق الإطار، علما بأن اسرائيل تعهدت بإطلاق سراح الأسرى في إطار الصفقة الأولية التي سمحت بإطلاق عملية التفاوض في يوليو/تموز الماضي.

وقال مسؤولون فلسطنيون أنه من المقرر أن يلتقي عباس  وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مرة أخرى قبل نهاية الأسبوع الجاري، بينما كشفت مصادر اسرائيلية أن كيري يتحدث مع نتانياهو بشكل يومي.

وكان الجانب الأمريكي قد وصف المحادثات بين كيري وعباس بالبناءة، لكنه توقع أن يواصل كيري اتصالاته مع عباس ونتانياهو في الأيام القادم.

إفادة مراسلنا من القدس:

 

المصدر: RT + "جيروزاليم بوست"

الأزمة اليمنية