التلفزيون المصري: على حسني مبارك ونجليه المثول أمام المحكمة في القاهرة في 19 أبريل/نيسان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67501/

أفاد التلفزيون المصري أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال يجب عليهم المثول أمام المحكمة بالقاهرة في 19 أبريل/نيسان للاستجواب. جاء ذلك بعد الإعلان عن توقيف حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

أفاد التلفزيون المصري في 13 ابريل/نيسان أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال يجب عليهم المثول أمام المحكمة بالقاهرة في 19 أبريل/نيسان للاستجواب. ولم يعطي التلفزيون أي تفاصيل إضافية.

هذا وقد أفادت وكالة "اسوشيتد برس" أنه تم توقيف الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، حيث أمر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود، في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء 13 ابريل/نيسان، بسجنهم للتحقيق معهم في اتهامات تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ وباطلاق النار على المتظاهرين وسقوط قتلى وجرحى خلال المظاهرات السلمية.

وقد افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"  ان الشقيقين علاء وجمال مبارك كانا قد اقتيدا الى محكمة في منتجع شرم الشيخ واخضعا للاستجواب من قبل محققين جاءوا خصيصا من القاهرة. وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات فقط من نقل مبارك نفسه الى المستشفى بعد اصابته بازمة قلبية" اثناء استجوابه.

وأوردت "بي بي سي" ان حوالي 2000 شخص تجمعوا خارج المحكمة مطالبين باعتقال الشقيقين، وفي ساعات الصباح الاولى خرج اللواء محمد الخطيب مدير الامن لجنوب سيناء الى المعتصمين وخاطبهم قائلا: "ايها الاخوة، لقد حصلتم على ما اردتموه. 15 يوما" في اشارة الى حبس الشقيقين. وبينما نقل الشقيقان بسيارة تابعة للشرطة، انهال عليها الجمع ضربا بالقناني الفارغة والحجارة والاحذية،  بحسب تقرير الـ"بي بي سي".

من جهتها كشفت صحيفة "الأهرام" المصرية  أنه تم توجيه 5 اتهامات للرئيس السابق حسني مبارك وهي‏،‏ التحريض والاشتراك في قتل المتظاهرين بميدان التحرير في أثناء أحداث الثورة‏،‏ والحسابات السرية الخاصة بمكتبة الإسكندرية، وتسهيل الاستيلاء علي المال العام، وتسهيل تربح صديقه الهارب رجل الأعمال حسين سالم من خلال خصخصة أراضي الدولة، وقيامه بالإضرار بالمال العام من خلال إهدار ملايين الجنيهات من أموال الدولة نتيجة فروق أسعار تصدير الغاز لإسرائيل، بالإضافة إلى تضخم الثروة.

كما أصدر النائب العام المصري في 13 ابريل/نيسان قرارا بحبس رئيس مجلس الشعب المصري السابق فتحي سرور 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامه بالتربح واستغلال نفوذه.
وكان سرور وصل إلى مقر جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل وتجمهر عدد كبير من المواطنين للهتاف ضده مما أثار امتعاضه. وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد هناء المنسي أيدت قرار النائب العام بمنع فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق وزوجته وأولاده من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية.

محلل سياسي: الثورة تقترب من تحقيق مجمل اهدافها في تصفية رموز النظام السابق

من جهته قال الدكتور عماد جاد الخبير في مركز الاهرام في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن قرار النائب العام المصري ينظر اليه في مصر على انه استكمال لاهداف الثورة المصرية التي طالبت بمحاكمة كل رموز النظام السابق، وبذلك تكون الثورة قد اقتربت من تحقيق مجمل اهدافها في تصفية رموز النظام البائد.

واشار الدكتور جاد الى  محاولات قيام ثورة مضادة من قبل الحزب الوطني الحاكم سابقا ، وقال أن مبارك ونجليه لم يكونوا بعيدين عن هذه المحاولات وهذا ما عجل بجلبهم الى التحقيق واصدار امر نيابي بتوقيفهم 15 يوما رغم ان مبارك تعرض مؤخرا لازمة قلبية وقد تم تطبيق الامر وهو في المستشفى.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أعربت الصحفية والكاتبة المصرية جيلان جبر عن ثقته بأن محاكمة حسني مبارك ستكون عادلة، مشيرة إلى أنه ليس من الممكن الآن التنبؤ بالحكم الذي ستصدره المحكمة.
التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية