تشوركين: دول الغرب مارست ضغطا شديدا على أعضاء الأمم المتحدة ليصوتوا مع القرار حول أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674898/

أعلن مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين انه قبل التصويت في الجمعية العامة على قرار دعم وحدة أراضي أوكرانيا، اشتكت دول فيها لروسيا على تعرضها لضغط هائل.

أعلن مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين انه قبل التصويت في الجمعية العامة على قرار دعم وحدة أراضي أوكرانيا، اشتكت دول اعضاء فيها لروسيا على تعرضها لضغط هائل من قبل الدول الغربية العظمى لكي تصوت على هذا القرار.

واتخذت الجمعية العامة اليوم الخميس 27 مارس/آذار قرارا يدعم وحدة أراضي أوكرانيا. وقد صوت على القرار 100 دولة، مقابل معارضة 11 اخرى، في حين امتنعت عن التصويت 58 دولة.

ومن ضمن الدول التي دعمت القرار كانت الولايات المتحدة وكندا وكافة دول الاتحاد الأوروبي إضافة لحلفائهم كقطر والسعودية وجورجيا وتركيا وكوريا الجنوبية واليابان، بينما صوتت روسيا وأرمينيا وسورية وبيلاروسيا وبوليفيا وفنزويلا وزيمبابوي وكوبا والسودان وكوريا الشمالية ونيكاراغوا ضد القرار، وكانت الصين والهند والبرازيل وأفغانستان من ضمن 58 دولة امتنعت عن التصويت.

ودعا نص القرار الدول الى عدم الاعتراف بانضمام القرم الى روسيا الذي جاء عقب استفتاء جرى يوم 16 مارس/آذار، معتبرا أن الاستفتاء "يفتقر للقاعدة القانونية ولا يمكن أن يكون اساسا لتغيير واقع القرم او مدينة سيفاستوبل".

نتائج التصويت:

 

تشوركين: مشروع القرار الذي تقدمت به أوكرانيا إلى مجلس الأمن غير بناء

وكان تشوركين قد أكد قبل التصويت ضرورة الجلوس الى طاولة الحوار من اجل وضع حل منطقي للأزمة الأوكرانية.

وقال تشوركين في كلمته أمام الجمعية العمومية: "إن الأزمة الأوكرانية هي تحركات ومغامرات مَن هم في السلطة حاليا في كييف"، مؤكدا أن "عددا من أعضاء السفارة الأمريكية في كييف كانوا يشجعون المسلحين على القيام بأعمال عنف وشغب".

وأشار إلى أن "ما يحدث في أوكرانيا هو نتيجة السياسة التي تنتهجها الحكومة الحالية في كييف".

وأكد تشوركين على أن مشروع القرار الذي تقدمت به أوكرانيا إلى مجلس الأمن غير بناء وهو "يهدف إلى التشكيك بالإستفتاء في القرم، الذي لعب دوره التاريخي".

وأشار مندوب روسيا في الأمم المتحدة أن مشروع القرار يتضمن " بعض الفقرات الصحيحة، على سبيل المثال، الدعوة إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب والخطابة التحريضية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة التوتر".

وأوضح تشوركين "نحن نعتقد أنه من أجل الاستجابة لهذه الدعوات، لا يحتاج الامر إلى اتخاذ أي قرارات، ويكفي العمل لتحقيق مصالح الشعب الأوكراني، ومصالح المسار الطبيعي للعلاقات الدولية".

واضاف "اننا نأمل ان يكون هذا التفاهم سائدا خلال مناقشتنا اليوم، وأن روسيا تشارك في الحوار الجاري حول أوكرانيا بطريقة بناءة".

تعليق رئيس المعهد الروسي للعلاقات الدولية والاقتصاد العالمي لدى أكاديمية العلوم الروسية فيودور فويتولوفسكي، و من نيويورك المحلل السياسي نصير العمري:

 

المصدر: RT + انترفاكس