الاعتماد على اللاوعي يساعد في الكشف عن كذاب

الصحة

الاعتماد على اللاوعي يساعد في الكشف عن كذاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674822/

إذا اردت الكشف عن كذب يفضل أن تعتمد على اللاوعي. وصل علماء النفس في جامعة بيركلي بكاليفورنيا إلى مثل هذا الاستنتاج.

إذا اردت الكشف عن كذب يفضل أن تعتمد على اللاوعي. وصل علماء النفس في جامعة بيركلي بكاليفورنيا إلى مثل هذا الاستنتاج.  وبحسب الباحثين فإن الإنسان إذا اراد التمييز بين كذب وحقيقة يركز انتباهه على تصرف شخص يتعامل معه ولفتاته وتململه ونظراته.

لكن معدي الدراسة يقولون إنه يمكن أن يخطأ الانسان لدى اعتماده على هذه العوامل.

ويقول أحد معدي الدراسة إن العلماء قرروا تحديد قدرة اللاوعي على الكشف عن كذاب في حال عجز الوعي عن تحقيق ذلك.

وأجرى الباحثون تجربة على 72 متطوعا عرضوا لهم فيديو يبين مشتبهين بارتكاب جريمة ما شهد عليها المشاركون في التجربة. وسرق بعضهم 100 دولار، فيما لم يفعل البعض الآخر ذلك. وطلب الباحثون من المشاركين في التجربة كلهم بأن يقولوا إنهم لم يسرقوا شيئا ليكون ضمن المجموعة كذابون وابرياء. وبعد مساءلتهم اتضح انهم كشفوا عن كذابين بنسبة 43%. وكان الباحثون في الوقت نفسه يدرسون اللاوعي لدى المشاركين في التجربة ، وذلك عن طريق إجراء بعض الاختبارات. واتضح أن المشاركين ربطوا لا شعوريا بين كلمات "كاذب" و"غير نزيه" و"غير صادق" من جهة، ومشتبهين  كذابين من جهة أخرى. أما كلمات "صادق" و"بريء" و"نزيه" فارتبطت في اللاوعي  بالذين لم  يرتكبوا أية جريمة.

ودلت تلك التجربة على قدرة الانسان على الكشف عن مغزى لا شعوري حيث يعمل رد الفعل اللاشعوري حتى في حال لا يعتمد عليه الانسان ويطرحه كأنه رأيه المعتمد على الوعي.

المصدر:" RT  " + " فيستي. رو"

أفلام وثائقية