البرلمان الارمني يصادق على بروتوكول يمدد مرابطة القاعدة العسكرية الروسية في اراضي البلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67465/

صادق البرلمان الارمني يوم 12 ابريل/نيسان باغلبية الاصوات على بروتوكول حول ادخال تعديلات تقضي بتمديد مدة سريان مفعول معاهدة مرابطة القاعدة العسكرية الروسية في مدينة غيومري الارمنية الموقعة عام 1995 الى 49 عاما بدلا من 25 عاما.

صادق البرلمان الارمني يوم 12 ابريل/نيسان باغلبية الاصوات على بروتوكول حول ادخال تعديلات تقضي بتمديد  مدة سريان مفعول  معاهدة مرابطة القاعدة العسكرية الروسية في مدينة غيومري الارمنية الموقعة عام 1995. وكانت المعاهدة تنص على سريان مفعولها لمدة 25 عاما ، في حين ان البروتوكول الحالي يمدد سريانها الى  49 عاما (اعتبارا من عام 1995).
واكد اعضاء البرلمان الارمني ان البروتوكول يتجاوب مع مصالح ارمينيا ويرمي الى توطيد السلام والامن في المنطقة.
واشار نائب وزير الدفاع الارمني آرا نازاريان ان البروتوكول يلزم القاعدة الروسية بضمان الامن على اراضي البلاد كلها. وقال ان البروتوكول الحالي يبدد تماما المخاوف الرائجة بان القاعدة الروسية تتعهد بضمان الامن على حدود ارمينيا مع ايران وتركيا حصرا.
ويذكر ان لارمينيا حدودا مع اذربيجان وجورجيا وتركيا وايران.
وتجدر الاشارة الى ان القاعدة الروسية التي ترابط في شمال ارمينيا تؤدي خفارتها في اطار منظومة الدفاع الجوي الموحدة لبلدان رابطة الدول المستقلة. والقاعدة مزودة بمنظومة صواريخ إس – 300 ومقاتلات ميغ – 29. ويؤدي خدمته في القاعدة حوالي 5 آلاف عسكري.
ووفقا للتعديلات فان فترة سريان المعاهدة تمدد تلقائيا كل خمس سنوات إن لم تبلغ اية من الجهتين الاخرى كتابيا عن نيتها لوقف سريان الوثيقة قبل ستة اشهر من التاريخ المعني.
ونظرا لان القاعدة الروسية خلال مرابطتها على اراضي ارمينيا تقوم بالاضافة الى الذود عن مصالح روسيا، بضمان امن ارمينيا مع القوات المسلحة الارمنية، يتعهد الجانب الروسي بتزويد الجانب الارمني باسلحة عصرية وعتاد عسكري.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)