القاهرة تتذكر يوري غاغارين

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67461/

اقيمت يوم 11 ابريل/نيسان الجاري في المركز الروسي للثقافة والعلوم بالقاهرة امسية بمناسبة الذكرى الـ 50 لرحلة يوري غاغارين الفضائية شارك فيها طلبة دورة اللغة الروسية، وذلك في اطار الفعاليات المكرسة الى يوم الفضاء الدولي.

اقيمت يوم 11 ابريل/نيسان الجاري  في المركز الروسي للثقافة والعلوم بالقاهرة امسية بمناسبة الذكرى الـ 50 لرحلة يوري غاغارين الفضائية شارك فيها طلبة  دورة اللغة الروسية، وذلك في اطار الفعاليات المكرسة الى يوم الفضاء الدولي. وقد تحدث مقدمو برنامج

الامسية للجمهور عن رائد الفضاء الاول غاغارين وانجازات علم الفضاء الروسي والعالمي. ورافق برنامج الامسية عرض الصور الفوتوغرافية التي تبين العمل الصعب والخطير والممتع لرواد الفضاء.
ورد المصريون الشباب الذين يدرسون اللغة الروسية  في المركز الروسي للثقافة والعلوم بتقديم الاغاني والقصائد عن يوري غاغارين وغيره من رواد الفضاء ، وتقبل المستمعون بمزيد من الحماس اغنيات روسية مثل "انا واثق ايها الاصدقاء" و"اعشاب بالقرب من المنزل" و قصائد شعرية مثل " درب سمولينسك" و" برج غاغارين" وغيرها من الاغاني والقصائد التي  قدمها الفنانون من عشاق الغناء والشعر. واختتم الحفل  بتقديم طلبة المدرس محمد عبد الفتاح  لاغنية "هل تعرفون هذا الشاب" من تلحين الموسيقية السوفيتية الروسية ألكسندرا باخماتوفا. وقد تم منح كل المشاركين في الحفل الفني كتبا باللغة الروسية وهدايا تذكارية.
وبعد انتهاء الحفل تم عرض الفيلم الوثائقي الذي يروى قصة رحلة غاغارين الفضائية.

الاطفال يقدمون عروضا فنية في موضوع الفضاء

شهدت قاعة تشايكوفسكي للحفلات والعرض في  المركز الروسي للثقافة والعلوم يوم 12 ابريل/نيسان اقامة فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى ال 50 لرحلة اول انسان الى الفضاء. وقد اقيم في بهو المركز معرض يروي قصة رحلة غاغارين الفضائية والصفحات الساطعة من تاريخ الملاحة الفضائية. واطلع ضيوف المركز كبارا وصغارا على  نماذج المواد الغذائية التي كان رواد الفضاء يتناولونها على متن سفنهم الفضائية. ثمة معرض آخر اقيم قبالة باب القاعة  وهو معرض إبداع الاطفال في موضوع الفضاء الذي تم اعداده  برعاية ادارة المركز وذلك في اطار المسابقة الادبية الفنية بين طلبة المدارس  لدى سفارة روسيا في مصر واطفال الرعايا الروس تحت عنوان "الدرب الى النجوم".

وتحدث كل من مرسي الطحاوي البروفسور في مركز الامن النووي لدى وكالة الطاقة الذرية وشريف حلمي رئيس الجامعة الروسية المصرية في كلمتيهما عن اهمية تحليق اول انسان الى الفضاء.
وبعد إلقاء الكلمات الرسمية اقيم حفل اعده اطفال ناديين"الامل" في القاهرة  والاسكندرية ومركز التعليم "تقاليدنا" في الغردقة. وقدم الاطفال عروضا رائعة من الغناء والرقص ومشاهد للمسرحيات مرتدين الزي الفضائي مما اثار التصفيق المدوي والبهجة لدى المشاهدين. وفي اعقاب الحفل الفني تم منح جوائز للفائزين في المسابقة الادبية الفنية "الدرب الى النجوم" . واختتمت الامسية  بعرض الفيلم الوثائقي الروسي الذي يروي قصة رحلة غاغارين الفضائية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم