كيري يلتقي عباس في محاولة لإقناعه بتمديد المفاوضات

أخبار العالم العربي

كيري يلتقي عباس في محاولة لإقناعه بتمديد المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674582/

التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الأربعاء في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة لإقناعه بضرورة تمديد المفاوضات مع اسرائيل الى ما بعد موعدها النهائي في 29 أبريل.

اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر إقامة سفير فلسطين لدى الأردن مساء الأربعاء 26 مارس/آذار، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

ولم يصدر عن الطرفين أية تعليقات في ختام المحادثات، لكن وكالة "وفا" الفلسطينية ذكرت أن اللقاء جاء استكمالا لبحث عملية السلام.

حضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الأردن عطاالله خيري، فيما حضره عن الجانب الأمريكي مارتن انديك المبعوث الأمريكي لعملية السلام، والقنصل الأمريكي العام في القدس مايكل راتني.

وذكر مراقبون أن كيري حاول خلال اللقاء إيجاد طريق لتمديد المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية والحيلولة دون اتخاذ الفلسطينيين لأية خطوات أحادية الجانب في الأمم المتحدة.

ونقلت صحيفة "هآرتس"  الاسرائيلية عن مصادر في الأردن أن كيري استمع خلال عشاء عمل مساء الأربعاء الى ما قاله عباس عن استمرار التوسع الاستيطاني الاسرائيلي وتأخر الإفراج عن الدفعة الجديدة من الأسرى الفلسطينيين، إذ عارض الرئيس الفلسطيني تمديد المفاوضات الى ما بعد موعدها النهائي الحالي المقرر في 29 أبريل/نيسان.

هذا سبق أن ذكر دبلوماسيون أمريكيون في الأردن أن وزير الخارجية الأمريكي تلقى تأكيدات من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن اسرائيل ستفرج عن الأسرى الفلسطينيين الجمعة إذا وافق عباس على تمديد المفاوضات.

بدورهم توقع مسؤولون فلسطينيون الأربعاء أن يستمر محادثات كيري مع الطرفين عدة أيام أخرى للتوصل الى اتفاق بشأن النقاط الثلاث الأساسية وهي تجميد البناء الاستيطاني والإفراج عن الأسرى والتحضيرات للإفراج عن مجموعة من الأسرى الرفيعي المستوى مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات.

المصدر: RT + وكالات