الرئيس التركي يوجه دعوة الى نظيره الارمني للمشاركة في مؤتمر للامم المتحدة في اسطنبول

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67458/

وجه الرئيس التركي عبد الله غل دعوة الى نظيره الارمني سيرج ساركسيان للمشاركة في مؤتمر للامم المتحدة مخصص لمسائل التنمية الذي سيعقد في اسطنبول من 9 الى 13 مايو/أيار.

وجه الرئيس التركي عبد الله غل دعوة الى نظيره الارمني سيرج ساركسيان للمشاركة في مؤتمر للامم المتحدة مخصص لمسائل التنمية سيعقد في اسطنبول من 9 الى 13 مايو/أيار. افاد بذلك موقع Panarmenian.net  على شبكة الانترنت يوم 12 ابريل/نيسان.
ومن المنتظر ان يشارك في المؤتمر 60 ـ 70 رئيس دولة واكثر من 100 وزير للخارجية.

يذكر انه لا توجد علاقات دبلوماسية بين تركيا وارمينيا كما ان الحدود بين البلدين مغلقة منذ عام 1993 بمبادرة من الجانب التركي. وقد تعقدت العلاقات بين البلدين بسبب عدد من الأمور بينها دعم انقرة للموقف الاذربيجاني من مشكلة قره باغ وكذلك رد الفعل التركي الحاد على اعتراف المجتمع الدولي لواقع ابادة الارمن الجماعية في الامبراطورية العثمانية عام 1915.
بيد ان عملية التطبيع في علاقات البلدين بدأت بمبادرة الرئيس الارمني سيرج ساركسيان في خريف عام 2008. وقد وقع وزيرا خارجية البلدين في زوريخ يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول عام 2009 بروتوكولين اولهما حول اقامة العلاقات الدبلوماسية والثاني حول تطوير العلاقات الثنائية، لطرحهما على برلماني البلدين للمصادقة عليهما. الا ان ساركسيان وقع في 22 ابريل/نيسان عام 2010 قرارا حول وقف عملية المصادقة على البروتوكولين المذكورين معلنا ان الجانب التركي لا يبدي استعداده لمواصلة عملية التطبيع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك