بوغدانوف لـRT: نعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة وواشنطن من أجل عقد "جنيف 3"

أخبار العالم العربي

بوغدانوف لـRT: نعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة وواشنطن من أجل عقد بوغدانوف: نأمل في التعاون مع الأمم المتحدة وواشنطن من أجل عقد "جنيف 3"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674578/

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تأمل في استئناف المفاوضات بين الأطراف السورية والعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة وواشنطن من أجل عقد "جنيف 3".

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تأمل في استئناف المفاوضات بين الأطراف السورية والعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة وواشنطن من أجل عقد "جنيف 3".

وقال بوغدانوف في حديث لقناة RT في ختام القمة العربية في الكويت إنه أجرى مباحثات مع المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، مشيرا إلى وجود أرضية لاستئناف المفاوضات لحل الأزمة السورية.

وأضاف أن إيجاد حل للأزمة يتطلب مزيدا من الجهود والصبر وتوفر الإرادة السياسية، مشيرا إلى أن موسكو "لا تبسط الأمور" ولا ترى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بسرعة.

وأشاد بوغدانوف بجهود الأخضر الإبراهيمي معربا عن أمله في إجراء مزيد من الاتصالات وربما في شكل المباحثات الثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة من أجل إعادة إطلاق عملية المفاوضات وعقد الجولة الثالثة منها.

وأكد الدبلوماسي الروسي استعداد موسكو للتعاون مع الجانب الأمريكي من أجل حل الأزمة السورية على أساس الاتفاقات السابقة وخاصة المبادرة الروسية الأمريكية المشتركة.

بوغدانوف: موقف موسكو من سورية لم يتغير بسبب الأزمة الأوكرانية وانضمام القرم إلى روسيا

وقال بوغدانوف إن موقف موسكو من الأزمة السورية لم يتغير بسبب الأزمة الأوكرانية وانضمام القرم إلى روسيا الاتحادية، مؤكدا أن هذا الموقف يقوم على أساس احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

وأضاف أن جهود روسيا غير كافية، مشددا على أن حل الأزمة السورية يتطلب جهودا مشتركة.

وفي هذا السياق أكد بوغدانوف على أهمية مكافحة الإرهاب الدولي الذي حوّل سورية إلى معقل له، مشيرا إلى أن الدول العربية وتركيا ستتضرر نتيجة تنامي الإرهاب.

من جهة اخرى أكد الدبلوماسي الروسي أن سعي جهة ما إلى تغيير موازين القوى على الأرض يؤدي إلى إطالة الصراع، مشيرا إلى أن الإرهابيين يستفيدون من ذلك.

وقال بوغدانوف إن الحل يجب أن يكون حلا سياسيا يتم إيجاده من خلال الحوار والتنازلات المشتركة التي ترضي كافة الأطراف.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي إنه جاء إلى الكويت لتسليم رسالة الرئيس الروسي إلى القمة العربية، مشيرا إلى أن موسكو لم ترسل مبعوثها إلى القمم العربية منذ ثلاث سنوات. وأضاف أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي دعيت إلى حضور القمة كضيف.

وأشاد بوغدانوف بأهمية لقاءاته الثنائية التي تمكن من عقدها مع كل من وزير خارجية الكويت صباح الخالد الصباح والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والمبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية