مجموعة بريكس تبحث في الصين التطورات الاخيرة في اليابان وشمال افريقيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67455/

زعماء بلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب افريقيا) سيناقشون في قمتهم في جزيرة هاينان الصينية في 14 ابريل/نيسان

اعلن مساعد الرئيس الروسي اركادي دفوركوفيتش ان زعماء بلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب افريقيا) سيناقشون في قمتهم في جزيرة هاينان الصينية في 14 ابريل/نيسان، سيناقشون الوضع في اليابان واحداث شمال افريقيا وقضايا التعاون المالي الاقتصادي الدولي.
واعلن دفوركوفيتش في لقاء مع الصحفيين بموسكو انه "من المقرر أن يناقش الزعماء عدد من اهم القضايا. الاولى ـ الوضع الدولي بشكل عام بمافيه ما يجري في اليابان". وقال ان قادة مجموعة بريكس سيتبادلون الآراء بشأن الاجراءات الممكنة لمساعدة  اليابان.
وافاد دفوركوفيتش:"المسألة الثانية تتمثل في احداث الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وهذا الموضوع سيناقش ايضا". واضاف انه من المقرر ان تبلور خلال القمة مواقف مشتركة بصدد هذا الوضع، وفيما بعد "ستتعاون بلدان بريكس، بما في ذلك في اطار الامم المتحدة بشأن هذا الموضوع". وبوسع روسيا بالاضافة الى ذلك، نقل موقف الشركاء في بريكس الى قمة "الثمانية الكبار" المرتقبة في ايار/مايو.
وذكر دفوركوفيتش ان القضايا المالية الاقتصادية الدولية بمثابة موضوع آخر في النقاش المرتقب. وقال دفوركوفيتش انه "سيناقش هنا بالتحديد كل ما يتعلق بقضايا مجموعة "العشرين" التي ستعقد قمتها في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني، وتجري الآن التحضيرات، وسيساعد توحيد مواقف بلدان بريكس على اتخاذ قرارات متوازنة اكثر بشأن كافة قضايا جدول العمل".
واضاف انه "سيناقش كل ما يتعلق بقضايا التنمية، وفي الحقيقة ان بلدان بريكس بحجمها وبقدراتها الاقتصادية، اخذ يتنامى دورها في حل هذه القضايا، وكان هذا في  السابق يقتصر على "السبعة الكبار". كما اشار دفوركوفيتش الى انه ستجري خلال القمة "مباحثات بشان جدول العمل المناخي". وقال مساعد الرئيس الروسي انه "لا يوجد هنا اتفاق، ولدى البلدان مواقف مختلفة. وان القمة ستكون على الاقل خير فرصة لتثبيت الاختلافات ومحاولة ايجاد قاسم مشترك".
واشار الى ان قسما ملموسا من القمة سيكرس للتعاون المتعدد الاطراف بين دول بريكس.
ولدى سرده عددا من جوانب هذا التعاون، قال أنه " من المقرر ان يعقد في هذه السنة المنتدى الاول للمدن المتآخية، ولقاء وزراء الصحة، وعمل الوزارات المسؤولة عن التجارة بصورة مشتركة".
واشار الى انه لدى روسيا مقترحات بشان التعاون في ميدان العلوم والتكنولوجيا والابتكارات، وكذلك بصدد تعزيز تعاون مؤسسات مكافحة الاحتكار في بلدان بريكس. وقال دفوركوفيتش ان المقترح الاخير يرمي الى  تسهيل عقد الصفقات بين الشركات على المستوى العالمي. كما تطرق دفوركوفيتش الى برنامج زيارة الرئيس الروسي. و ستبدأ زيارة الصين، حيث ستعقد القمة، بلقاء ثنائي مع الرئيس الصيني هو جينتاو. وفي اليوم الثالي سيشارك الرئيس الروسي في قمة بريكس. ومن المقرر ان يعقد لقاءات ثنائية مع قادة بريكس الآخرين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك