شركة "غازبروم" تفتتح ممثلية لها في الدوحة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67454/

جاء في البيان الصادر عن شركة "غازبروم" الروسية يوم 12 ابريل/نيسان ان الشركة افتتحت رسميا ممثلية لها في عاصمة دولة قطر - الدوحة. وذكر البيان ان مجلس مدراء الشركة اتخذ قرارا بهذا الشأن.

جاء في البيان الصادر عن شركة "غازبروم" الروسية يوم 12 ابريل/نيسان ان الشركة  افتتحت رسميا ممثلية لها في عاصمة دولة قطر - الدوحة. وذكر البيان ان مجلس مدراء الشركة اتخذ قرارا بهذا الشأن.
 وستقوم الممثلية  بحل مسائل تطوير التعاون الاقتصادي الطويل الاجل بين الشركة ودول الخليج على اساس المنفعة المتبادلة، ناهيك عن تميثل مصالح الشركة في المنطقة.  كما ستقيم الممثلية التعامل مع الجهات الحكومية وشركات النفط والغاز  في قطر وغيرها من دول الخليج وستقوم بتنسيق  نشاط شركة "غازبروم"  في اسواق الطاقة في المنطقة وتتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز.
يذكر ان التقرير الذي قدمته شركة  "غازبروم" في فبراير/ شباط  الماضي افاد  بان الشركة سجلت رسميا في ديسمبر/كانون الاول الماضي ممثلية لها في الدوحة. كما افاد التقرير بان مجلس مدراء الشركة  اتخذ في اكتوبر/تشرين الاول عام 2010 قرارا بادراج المعلومات عن ممثليتها في الدوحة في نظامها الداخلي.
وقد وردت في وقت سابق معلومات مفادها ان شركة "غازبروم" ودولة قطر  تقومان ببحث مشاريع استثمارية مشتركة محتملة بما في ذلك التعاون في اسواق اوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي. وكانت قطر قد عرضت على شركة "غازبروم"  المشاركة في المشاريع الخاصة  باستخراج وانتاج الغاز المسال بعد عام 2014 حين يتوقع ان يلغى الحظر على  توسيع الاستخراج في حقول البحر الشمالي. علما ان شركات الطاقة النرويجية والقطرية نزعت في العام الماضي  الريادة  عن شركة "شركة "غازبروم" في مجال تزويد  السوق الاوروبية بالغاز.
يذكر ان قطر تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي وذلك بعد روسيا و وايران. وبلغت احتياطيات قطرالتي تم اثباتها 25.8 تريليون متر مكعب  من الغاز. وتشهد قطر وتائر عالية لاستخراج الغاز الذي ازداد  من 5.8 مليار متر مكعب عام 1988  الى  75 مليار متر مكعب في الوقت الحاضر. اما حجم تصدير الغاز في قطر  فيبلغ 75 مليار متر مكعب. ويعود القسم الاكبر منه اي 50 مليار متر مكعب الى الغاز المسال. وتوجد  في قطر 5 مشاريع لتسييل الغاز. وتم انجاز مشروعين منها. وقد بلغت القدرة الاجمالية لمعامل تسييل الغاز في قطر بحلول عام 2009 زهاء  84.3 مليار متر مكعب في السنة. وتعتبر شركة "  Petroleum Qatar "  شركة محتكرة لقطاع النفط والغاز في دولة قطر.
اما منتدى الدول المصدرة للغاز فتم تأسيسه عام 2001 في طهران. وقد تم تحويل المنتدى  في الاجتماع الوزاري السابع الذي عقد في ديسمبر/كانون الاول 2008 في موسكو الى  منظمة دولية تحظى بالوضع القانوني. ويقع مقر المنتدى في الدوحة. وتم في الاجتماع الوزاري التاسع للمنظمة انتخاب الروسي ليونيد بوخانوفسكي  امينا عاما للمنتدى الذي يضم حاليا كلا من روسيا وقطر والجزائر ومصر وإيران وليبيا ونيجيريا وبوليفيا وفنزويلا وترينيداد وتوباغو وغينيا الاستوائية بالاضافة الى النرويج وكازاخستان اللتين تتمتعان بصفة مراقب في المنتدى.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم