جوبيه ينتقد "الناتو" لعدم بذله جهدا كافيا في حماية المدنيين الليبيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67446/

انتقد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه "الناتو" لعدم بذله جهدا كافيا لحماية المدنيين في ليبيا. من جهته حث الاتحاد الافريقي الثوار الليبيين على "التعاون الكامل" بعدما رفضوا خطة الهدنة التي قدمها. بينما وصف سيف الاسلام نجل العقيد معمر القذافي الحديث عن رحيل والده بـ"السخيف".

انتقد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه حلف شمال الاطلسي "الناتو" مشيرا الى انه لا يبذل جهدا كافيا لحماية المدنيين في ليبيا. وقال لراديو "فرانس انفو" يوم الثلاثاء 12 ابريل/نيسان "يجب أن يلعب حلف شمال الاطلسي دوره كاملا. أراد أن يقود العمليات ونحن نقبل ذلك.. يجب أن يلعب دوره اليوم وهذا يعني منع الزعيم الليبي معمر القذافي من استخدام أسلحة ثقيلة في قصف السكان".
وأجاب ردا على سؤال ما اذا كان حلف الاطلسي يقوم بدور كاف بقوله "ليس كافيا".
وقال جوبيه انه سيتطرق الى هذا الموضوع خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ، والخميس والجمعة امام مجلس حلف شمال الاطلسي في برلين الذي سيضم ايضا وزراء خارجية الدول الاعضاء.
وتابع "فليقم الاطلسي بلعب دوره وحماية السكان، فليدمر الاسلحة الثقيلة التي تقصف بها حاليا مدينة مصراته".
واضاف "ثانيا يجب القيام بجهد كبير لزيادة المساعدة الانسانية" واخيرا "اطلاق عملية سياسية" لوقف الحرب.

الاتحاد الافريقي يدعو الثوار الليبيين الى التعاون الكامل

من جهته حث الاتحاد الافريقي يوم الثلاثاء الثوار الليبيين على "التعاون الكامل" بعدما رفضوا خطة الهدنة التي قدمها الوسطاء الافارقة مشترطين رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال الاتحاد الافريقي في بيان "نظرا لمطلب سياسي وضعه المجلس الوطني الانتقالي شرطا مسبقا لاطلاق محادثات طارئة حول تطبيق هدنة، لم يتسن في هذه المرحلة التوصل الى اتفاق حول المسالة الاساسية المتمثلة بوقف الاعمال الحربية".
واضاف البيان ان الوفد "يوجه دعوة ملحة الى المجلس الوطني الانتقالي للتعاون الكامل من اجل مصالح ليبيا العليا والمساهمة في مساعي الوصول الى حل سياسي دائم وعادل وتطبيقه".
وتابع البيان ان وقف اطلاق النار ضروري وان الاتحاد الافريقي يبقى "مصمما على مواصلة السعي لتحقيق" اهدافه. وكان الزعيم الليبي معمر القذافي وافق على خطة الاتحاد الافريقي لكن قيادة الثوار في مدينة بنغازي رفضت المبادرة واصرت على رحيل القذافي.
هذا وكان نجل العقيد الليبي سيف الإسلام القذافي قال في مقابلة تلفزيونية أذيعت أمس الاثنين إن مجرد تخيل رحيل والده معمر القذافى "سخيف"، وإن الضربات الجوية لها مفعول عكسي.
وأضاف القذافي الابن "نريد أن ندفع بنخبة جديدة من الشبان كي يحكموا البلاد، ويديروا الشؤون المحلية، نريد دماء جديدة، وهذا ما نريده لمستقبل ليبيا، ولكن الحديث عن رحيل أبي سخيف بحق".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية