صرصار يدعو إلى تنظيم الانتخابات التونسية في 2014 رغم الصعوبات

أخبار العالم العربي

صرصار يدعو إلى تنظيم الانتخابات التونسية في 2014 رغم الصعوبات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674382/

أفادت مراسلتنا في تونس الاربعاء 26 مارس/آذار أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس شفيق صرصار دعا إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية، على الرغم من الصعوبات.

أفادت مراسلتنا في تونس الاربعاء 26 مارس/آذار أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس شفيق صرصار قال إن "الانتخابات الرئاسية والتشريعية يجب تنظيمها في 2014"، رغم الصعوبات التي تواجهها الهيئة.

وأضافت المراسلة أن صرصار دعا في أول مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم إلى احترام المواعيد وتنظيم الانتخابات في آجالها المحددة ضمن الأحكام الانتقالية للدستور الجديد، منبها إلى أن تجاوز سنة 2014 سيفضي لوضعيات قانونية معقدة.

وأقر صرصار بوجود صعوبات لوجستية بالأساس، ومنها تهيئة وتأمين مقرات الهيئة، وهي المقر الرئيسي الذي يفترض أن يكون بناية حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل، إلى جانب 7 مقرات محلية.

وحث رئيس الهيئة المجلس الوطني التأسيسي على الإسراع في التصديق على القانون الانتخابي، مؤكدا أن التأخير في اصدار القانون يعني تأخيرا في اجراء الصفقات العمومية التي ستجريها الهيئة.

وقال صرصار إن " الانتخابات المقبلة ستخضع لمعايير دولية صارمة"، مشيرا إلى أن الهيئة منذ أكثر من شهرين على أحداثها بصدد التخطيط لتطوير مختلف المراحل الانتخابية، من تسجيل الناخبين والاقتراع الى الإعلان عن النتائج.

يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخابات، استحدثت بعد تصديق المجلس التأسيسي التونسي عليها للإشراف على اعداد وتنظيم الانتخابات المقبلة.

وكان أعضاء الهيئة أدوا اليمين الدستورية في 15 يناير/كانون الثاني 2014 ، وتتكون الهيئة من 8 أعضاء ورئيس.

وينص الدستور التونسي في باب الأحكام الانتقالية على أن "تجرى الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مدة بدايتها أربعة أشهر من استكمال إرساء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، دون أن تتجاوز في كل الحالات نهاية عام 2014.

المصدر: RT