اقوال الصحف الروسية ليوم 12 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67429/

تعيد صحيفة "إزفيستيا" إلى الأذهان انه في مثل هذا اليوم 12 نيسان/أبريل عام 61 من القرن الماضي انطلقت إلى الفضاء مركبة سوفيتية تحمل أول إنسانٍ إلى مدارٍ حول الأرض. وأن رائد الفضاء السوفيتي الاول يوري غاغارين دار حول الكرة الأرضية دورةً كاملة استغرقت 108 دقائق. وبمناسبة الذكرى الخمسين لهذا الحدثِ التاريخي تنشر الصحيفة رسالةَ تهنئة بقلم رائد الفضاء السوفيتي ألكسي ليونوف. وتشير إلى أنه نال قصب السبق في الخروج من المركبة إلى الفضاءِ الكوني، وذلك بعد 4 سنواتٍ فقط من تحليق غاغارين.
وجاء في الرسالة أن الكثيرين كانوا يعتقدون آنذاك أن غزو الفضاء سيسير بخطىً سريعة تمكن بني البشر من زيارة الكواكبِ القريبة في غضون بضعة عقودٍ فقط. وإذ يشير ليونوف إلى أن وتائر التقدمِ في هذا المجال كانت دون جموح الأحلام، يؤكد تحقيق العديد من الانجازاتِ الهامة بفضل غزو الفضاء. ومن ذلك مثلاً خدمات الإرشادِ الملاحي، والاتصالات عبر الأجهزة الخلوية، إضافةً إلى تصنيع أدويةٍ جديدة في ظروف انعدام الوزن. ومما لاشك فيه أن هذه الانجازات ستدفع البشرية قدماً على طريق التقدم والرقي.

كتبت صحيفة "كوميرسانت" ان انفجارا قويا هز إحدى محطات مترو الأنفاق في العاصمة البيلاروسية مينسك مساء الاثنين، وأودى بحياة ما لايقل عن 10 أشخاص، وإصابة أكثرَ من 100ٍ آخرين بجراحٍ مختلفة. وتلفت الصحيفة  الانتباه إلى أن محطة "اوكتيابرسكايا" التي شهدت الانفجار تقع على مقربةٍ من مقر إقامة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. وتضيف أن السلطاتِ الرسمية لم تدل بأي تصريحٍ طيلة 1.5 ساعة من وقوع الانفجار. وبعد ذلك أفادت وسائل الإعلام التابعة للدولة أن الرئيس أمر بتشديد التدابير الأمنية وتقديم المساعدة للمتضررين. وعند الساعة 8 مساء حسب التوقيت المحلي وصل الرئيس إلى مكان الحادث، حيث وضع الزهور تكريماً للضحايا. من جانبهم يرى الخبراء وبسطاء الناسِ على حدٍ سواء أن وراء الحادث قوىً من مصلحتها زعزعة الوضع في البلاد.
وهنا ثمة احتمالان، فإما أن يكون الانفجار من تدبير السلطة بغية صرف انتباه المواطنين عن المشكلات الاقتصادية، وإما أن يكون من فعل المعارضة بقصد إضعاف النظام القائم.

وتناوات صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تصريح وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي يوم 11 ابريل/نيسان بانه استؤنف شحن مفاعل محطة بوشهر بالوقود النووي، وأكد أن المحطة ستربط بالشبكة الوطنيةِ للطاقة في أواسط الصيف القادم. وتعليقاً على ذلك تلفت إلى أن المحطة سبق ان أفرغت من الوقودِ النووي من العام الجاري بناءً على طلب الخبراء الروس.  أما السبب في ذلك يعود إلى أن الخبراء اكتشفوا خللا في إحدى مضخات التبريد. وتعيد الصحيفة إلى الأذهان أن عقد تشييد المحطة ألزم الخبراءَ الروس باستخدام المضخات التي استوردتها إيران من شركة سيمنس الألمانية في سبعينات القرن الماضي. وفي هذا الصدد يرى مصدر في قطاع الصناعةِ النوويةِ الروسية أن نجاح محاولةِ التشغيلِ الجديدة ليس مؤكدا 100%. ويعزو المصدر ذلك إلى احتمالات حدوث خللٍ آخر في المعدات الألمانية القديمة.

صحيفة "ترود" تشير الى ان شعارات الثورة العربية تعبر عن مصالح طيفٍ واسعٍ من القوى، لعل أبرزها تلك التي تستند إلى العقيدة الدينية. وتنقل عن الخبير يفغينى ساتانوفسكي أن التوتر سيستمر ويتصاعد أكثرَ فأكثر في العالم العربي، وستسفر القلاقل هناك عن وصول الإسلاميين إلى السلطة.
ولو جرى الآن تنظيم انتخاباتٍ في مصرَ  لفاز الإخوان المسلمون بأغلبية الأصوات، ذلك لما يتمتعون به من شعبيةٍ كبيرةٍ عند شرائح السكان الفقيرة.
 أما المحلل السياسي ألكسندر خرامتشيخين فيرى أن العسكريين يشكلون الدِعامة الرئيسيةَ للسلطةِ في البلدان العربية أياً كان النظام السياسي. ويعبر المحلل الروسي عن ثقته بأن العسكريين يعرفون ما يتمتع به الإسلاميون من شعبية. وإذا كان الجيش المصري قبل الأحداث الثورية ضامناً للنظام العلماني، فهو يميل الآن لإقامة تعاونٍ وثيقٍ مع الأصوليين. وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن المشاعرَ الدينية كانت قويةً على الدوام في أوساط الجيش المصري. ولذلك نجد العسكريين يُقْدمون من تلقاء أنفسهم على التقارب مع الإخوان المسلمين.

اقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية المحلية والعالمية
كتبت صحيفة "كوميرسانت" تحت عنوان (لوك اويل في إيطاليا)، ان شركة لوك اويل النفطية الروسية انهت عملية اعادة تسجيل العلامة التجارية لتسعة عشرة محطة وقود في إيطاليا لتدخل بذلك سوق المفرق الايطالية. وأشارت الصحيفة إلى ان شركة (لوك اويل ـ ايطالي)/ ستقوم حسب الاتفاقية بتزويد هذه المحطات بالمنتجات النفطية ومواد التشحيم بما فيها المصنعة في في معامل الشركة.
وتذكر صحيفة "فيدوموستي" ان بنك الفا الروسي اعلن عن ارباح صافية قياسية في العام الماضي، بلغت نحو 615 مليون دولار حسب نظام المحاسبة الدولي.
وافادت صحيفة "ار بي كا ديلي" تحت عنوان (يورونيكست ترفض ناسداك)، ان بورصة نايسي يورونيكست رفضت عرضا لشرائها مقابل أكثر من 11 مليار دولار قدمته منافستها ناسداك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)