سلطات بيلاروس تعلن توقيف مشتبهين في تفجير ميترو مينسك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67423/

اعلن نائب المدعي العام البيلاروسي اندريه شفيد يوم الثلاثاء 12 ابريل/نيسان عن اعتقال عدة اشخاص يشتبه بتورطهم في تفجير ميترو الانفاق بالعاصمة البيلاروسية مينسك، مشيرا الى ان العملية لم تنفذ من قبل انتحاريين بل نفذت بواسطة جهاز تحكم عن بعد وان وزن القنبلة لم يقل عن ثلاثة كيلوغرامات من المتفجرات.

اعلن نائب المدعي العام البيلاروسي اندريه شفيد يوم الثلاثاء 12 ابريل/نيسان عن اعتقال عدة اشخاص يشتبه بتورطهم في تفجير ميترو الانفاق بالعاصمة البيلاروسية مينسك، مشيرا الى ان العملية لم تنفذ من قبل انتحاريين بل نفذت بواسطة جهاز تحكم عن بعد وان وزن القنبلة لم يقل عن ثلاثة كيلوغرامات من المتفجرات. 

وكانت شرطة العاصمة البيلاروسية مينسك قد انتهت من وضع رسمين تقريبيين لارهابيين يشتبه بتورطهما في تفجير ميترو الانفاق يوم امس الاثنين.
وقال اناتولي كوليشوف وزير الداخلية البيلاروسي للصحفيين "لقد وضعنا رسمين وفقا للمعلومات المقدمة من قبل المواطنين الذين كانوا  شهود عيان" مشيرا الى ان المشتبه بهما  رجلان.
وردا على سؤال للصحفيين حول ما اذا كانت الشرطة قد تلقت بلاغا يوم السبت حول امرأتين مشتبهتين في انهما ارهابيتين قال كوليشوف ان وزارة الداخلية لا تبحث عن اية امراتين.
وكانت النيابة البيلاروسية العامة قد اعلنت في وقت سابق أن الانفجار هو عملية إرهابية وفتحت تحقيقا جنائيا في الحادث.
هذا ووصلت حصيلة ضحايا الانفجار في ميترو الأنفاق الى 12 قتيلا و192 جريحا بينهم 40 في حالة خطرة.
واشار اناتولي كوليشوف الى ان العبوة المتفجرة يدوية الصنع وعلى الاغلب كانت موجهة لاسلكيا وقال "سنحدد حتى المساء بمساعدة الخبراء القادمين من روسيا وغيرهم ماهية العبوة بشكل اكيد".
وحسب قول وزير الداخلية البيلاروسي فان العبوة كانت مليئة بالمسامير ومواد معدنية ومشكلة بطريقة تهدف الى "الحاق الضرر باكبر قدر من الاشخاص".

منظمة التعاون والامن الجماعي: لا بديل للجهود الدولية المشتركة لمكافحة الارهاب

اعلنت منظمة معاهدة الامن الجماعي انه لا بديل للجهود الدولية المشتركة لمكافحة الارهاب. جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس الدائم للمندوبين المفوضين التابع للمنظمة في ختام اجتماعه الذي عقد يوم 12 ابريل/نيسان.
واكد البيان ان المجلس الدائم "يعبر عن تضامنه مع الشعب البيلاروسي ويقدم خالص تعازيه لذوي ضحايا الهجوم الارهابي على ميترو الانفاق بمينسك، كما يتمنى الشفاء العاجل للمصابين".


خبراء متفجرات بريطانيون واسرائيليون وروس يتوجهون الى مينسك لمساعدة التحقيق في تفجيرات الميترو

وفي وقت سابق ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مصدر في وزارة الداخلية البيلاروسية  قوله أن مجموعة من خبراء المتفجرات من المملكة المتحدة واسرائيل وروسيا ستصل اليوم الثلاثاء الى العاصمة البيلاروسية مينسك لتقديم المساعدة في التحقيق حول تفجيرات ميترو الانفاق.
وذكرت الهيئة ان هذه الدول تعرضت لعمليات ارهابية في الميترو بالسابق وان خبرتها في هذا المجال ستساعد التحقيق البيلاروسي.
هذا وكانت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الروسية قد كلفت في وقت سابق بارسال مجموعة اطباء روس الى العاصمة البيلاروسية يملكون الخبرة العالية للعمل في الحالات الطارئة.
وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" اعتبر كيريل كوكتيش الخبير في الشؤون البيلاروسية في معهد العلاقات الدولية ان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو من الممكن ان "يستفيد من الاوضاع الراهنة والتفجير في محطة ميترو الانفاق من اجل تحسين علاقات بلاده مع الغرب".
واضاف ان الحكومة البيلاروسية من الممكن ان تستغل التفجير كذلك "لتركز اهتمامها على القضايا الامنية بدل الاهتمام بالوضع الاقتصادي".

من جهته، وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي الروسي دميتري بابيتش معلقا على ما جرى  في بيلاروس ان "الحادث مؤسف وحزين ويحدث لاول مرة في بيلاروس على هذا النطاق".
واشار الى انه كان هناك عمل ارهابي عام 2008 ولكنه لم يسفر عن وقوع ضحايا، واضاف ان "الرئيس الكسندر لوكاشينكو والحكومة البيلاروسية كانوا يؤكدون ان الاوضاع في البلاد آمنة والامن مستتب الا ان التفجير الاخير  في محطة الميترو اثبت العكس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك