باحث أمريكي: تنظيم القاعدة هو مجرد مخلوق للمخابرات الأمريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67416/

قال المؤرخ الأمريكي الصحفي المختص في التحقيقات وبستر تاربلاي في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن منظمة القاعدة هي "مجرد مخلوق للولايات المتحدة اوجدتها المخابرات الأمريكية للوقوف ضد السوفيت في افغانستان". ورأى أيضا أن هناك تحالفا بين الولايات المتحدة والإخوان المسلمين ضد النظام السوري.

قال المؤرخ الأمريكي الصحفي المختص في التحقيقات وبستر تاربلاي في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن منظمة القاعدة هي "مجرد مخلوق للولايات المتحدة اوجدتها المخابرات الأمريكية للوقوف ضد السوفيت في افغانستان". وأشار تاربلاي إلى أن عددا من الأشخاض الذين انضموا إلى صفوف القاعدة في اليمن  جرى إرسالهم من معتقل غوانتانامو حيث تمت  برمجتهم بطريقة معينة.
ورأى الباحث الامريكي أن الإدارة الأمريكية حاولت تحريك التدخل العسكري في اليمن، إلا ان وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس أوقف هذه المحاولات.
وفيما يخص الوضع في ليبيا أكد تاربلاي أن الاطراف الأفريقية بذلت جهودا كبيرة من أجل إيجاد حل للأزمة في ليبيا ومن آخر هذه المحاولات مبادرة خمسة رؤساء أفارقة وصفها الباحث بأنها "برنامج معقول لتحقيق وقف إطلاق النار وبدء الحوار". لكنه ألمح إلى أنه "لا أحد يهتم" بما قدمه الرؤساء الأفارقة، معتبرين مقترحاتهم بـ"لا شيء".
وقال تاربلاي إن قوات القذافي أبدت "شجاعة وتفوقا كبيرا"، وإن "قوات المعارضة لم تستطع أن تحقق شيئا  حتى بمساعدة قوات الناتو".
أما بالنسبة للملف السوري، فرأى الباحث الأمريكي أن هناك تحالفا بين الولايات المتحدة والإخوان المسلمين ضد النظام السوري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية