الرياض ترفض منح تأشيرة دخول لأمريكي يعمل في صحيفة اسرائيلية وواشنطن تعرب عن خيبتها

أخبار العالم العربي

الرياض ترفض منح تأشيرة دخول لأمريكي يعمل في صحيفة اسرائيلية وواشنطن تعرب عن خيبتها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674026/

أعرب البيت الأبيض عن خيبة أمل شديدة بعد رفض السعودية منح تأشيرة دخول لصحفي امريكي يعمل في صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أراد مرافقة الرئيس باراك أوباما الجمعة إلى الرياض.

أعرب البيت الأبيض عن خيبة أمل شديدة بعد رفض المملكة العربية السعودية منح تأشيرة دخول لصحفي امريكي يعمل لصالح صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أراد مرافقة الرئيس باراك أوباما في زيارته يوم الجمعة القادمة إلى الرياض.

وقال بن رودس مساعد مستشار الأمن القومي الأمريكي الثلاثاء 25 مارس/آذار إن "القرار السعودي أصابنا بخيبة أمل كبيرة"، مضيفا أن "صفة أي صحفي لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تؤثر في قدرته على مزاولة عمله".

بدورها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض برناديت ميهان في بيان: "نشعر بخيبة أمل شديدة لأن هذا الصحفي الذي له مصداقية حُرم من التأشيرة".

وكان مايكل ولنر، مراسل صحيفة "جيروزاليم بوست" في البيت الأبيض، قد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى السعودية لتغطية زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة المقررة يومي الجمعة والسبت، بحسب ما أعلنت جمعية مراسلي الصحف في البيت الأبيض.

وأضافت أن السلطات السعودية رفضت الإثنين منحه التأشيرة، مشيرة إلى أنه الصحفي الوحيد في مجموعة مراسلي البيت الأبيض الذي رُفض طلبه.

واعتبرت الجمعية أن هذا الرفض هو "إهانة ليس فقط لهذا الصحفي، ولكن أيضا لمجمل الصحفيين الذين يعملون في البيت الأبيض"، لافتة إلى أنه أيضا "إهانة لحرية الصحافة".

الخارجية الأمريكية تنتقد اسرائيل بسبب تمييزها ضد الأمريكيين من الأصول العربية الراغبين في زيارة أراضيها

من جانب آخر، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن إطلاق برنامج يسمح للسياح الاسرائيليين بزيارة الولايات المتحدة بدون تأشيرة، مرهون بتخلي اسرائيل عن تمييزها ضد الأمريكيين من الأصول العربية الراغبين في زيارة أراضيها.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين بساكي: "مازالت وزارتا الأمن القومي والخارجية قلقتين من التعامل غير العادل مع الأمريكيين من الأصول الفلسطينية والأصول الشرق أوسطية الأخرى الذي يتعرضون اليه على حدود اسرائيل ونقاط التفتيش بأراضيها".

 المصدر: RT + وكالات